هيئة علماء المسلمين: الانتهاكات الطائفية والاغتيالات الممنهجة في محافظة نينوى جريمة منظمة

أكّدت هيئة علماء المسلمين في العراق أن القوّات الحكومية والميليشيات الطائفية ما تزال تواصل جرائم التغييب القسري والاعتقال التعسفي في مناطق عدة بمحافظة نينوى، ومدينة الموصل على وجه الخصوص.

 

وأوضحت الهيئة في بيأن أصدرته الأمانة العامة، السبت، وتلقت صحيفة وجهات نظر نسخة منه أن مدينة الموصل شهدت في اليومين الماضيين حملات دهم وتفتيش طالت عددا من الأحياء والمناطق في الجانب الأيمن للمدينة ولاسيما حي (التنك) وأطرافه؛ أسفرت عن اعتقال عشرات الأشخاص بتهم انهم (خلايا نائمة) .. مشيرا الى ان هذا المصطلح الجديد أخذت الحكومة وميليشياتها تتكئ عليه لتبرير جرائمها الطائفية.

وقال البيان ان هذه الحملات تأتي في وقت وثّقت فيه تقارير صحفية اعترافات أدلت بها مصادر نيابية بأن ميليشيات (الحشد الشعبي) تمارس انتهاكات متزايدة تجاه أبناء مدينة الموصل، وأقضية محافظة نينوى الأخرى مثل (البعاج، وسنجار) وغيرهما؛ بدوافع الانتقام الطائفي .. موضحًا أن اختطاف المدنيين عند نقاط التفتيش المنتشرة على الطرقات التي تشرف عليها الميليشيات، ثم العثور على جثثهم ملقاة في أماكن مقفرة، وعليها آثار التعذيب، باتت ظاهرة متكررة.

ورصد البيان ما أكدته التقارير بأن تلك الجرائم التي تتزامن مع قيام الميليشيات بسرقة الدور والمحال التجارية واختطاف شخصيات منتخبة ومن ثم مساومة وابتزاز ذويهم؛ تُقابل بتجاهل متعمد، وتعتيم مقصود من قبل المسؤولين الحكوميين في بغداد وقيادات الجيش وتشكيلات القوّات الحكومية الأخرى، إلى جانب التبرير المكشوف والمفضوح من بعض المؤسسات الحكومية المحلية في نينوى، التي انصرفت عن الدفاع عن أبناء المدينة؛ لتقوم بالتهوين من آثار هذه الجرائم وتعدها تصرفات فردية.

وبيّن أن تلك الجرائم تجري في ظل  قيود مفروضة على عمل الصحفيين في محافظة نينوى، بمنعهم من الدخول إلى المناطق التي شهدت جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية، أو العمل فيها ونقل الوقائع كما هي.

ووصفت هيئة علماء المسلمين ما يجري في محافظة نينوى التي تتبجح بـ(تحريرها) الحكومة الحالية ومن في صفها من المروجين والداعمين لممارساتها الطائفية؛ بانها جريمة منظمة، تشترك فيها أطراف عدة، تواطأت على إبقاء المدينة أكوامًا من أنقاض غدت مقبرة واسعة النطاق وهي تضم آلاف الجثث التي ما تزال تحت ركام المنازل والمباني المهدمة.

وحذرت من مخطط يهدف إلى فرض واقع جديد على الناس يتصف بتغيير ما هو مألوف في نينوى من بنية مجتمعية وبيئية قامت عليه على مدى قرون طويلة، وتحويله إلى شكل ذي نمط طائفي تتحكم فيه إيران عن طريق ميليشياتها، وتغض الولايات المتحدة طرفها عنه لتحقيق مكاسب غير مقتصرة على الإطار المحلي، بل تتعداه لتتجه صوب المنطقة كلها.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,410,513

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"