له عادات غريبة في الأكل والنوم... كيف كانت حياة منفذ مذبحة فلوريدا؟

قبل أن يتم القبض على مطلق النار في حادث مدرسة «مارجوري ستونمان دوغلاس» في ولاية فلوريدا الأميركية، الذي راح ضحيته 17 شخصاً، وأصاب 14 آخرين، كان هناك زوجان يقومان برعاية حياة نيكولاس كروز (19 عاما) بعد وفاة أمه بالتبني، فكيف كانت حياته؟


قال الزوجان جيمس وكيمبرلي سنيد، في مقابلة نُشرت الأحد في صحيفة «ساوث فلوريدا صن سنتينل»، إن كروز غريب الأطوار، لكنه مرح، وكان يبدو على المسار الصحيح، مؤكدين أنه لم يخطر في بالهما أن «وحشا يعيش تحت سقفهما».
وتابعا في حوارهما أن كروز جاء للعيش معهما في باركلاند بفلوريدا أواخر تشرين الثاني/نوفمبر بعد وفاة أمه في وقت سابق من الشهر نفسه جراء مضاعفات التهاب رئوي. وأوضحا أن كروز كان صديقا لابنهما.
وكانت لكروز عادات غريبة في الأكل والنوم، ولم يكن معتادا على القيام بأي من الأعمال المنزلية، إلا أنه كان يحقق تقدما في فترة الحداد، وأبقى نفسه مشغولا بالتعليم العالي إلى جانب عمله في متجر للبيع بأسعار مخفضة.
وقال جيمس سنيد (48 عاما)، وهو من قدامى المحاربين ومحلل للاستخبارات العسكرية: «أبلغته بأنه ستكون هناك قواعد وقد تقيد بها كلها».
وقالت كيمبرلي سنيد (49 عاما)، وهي ممرضة أطفال حديثي الولادة: «كان هذا الوحش يعيش تحت سقفنا ولم نكن نعلم ذلك. لم نر هذا الجانب منه».
وقام كروز بالجريمة في مدرسته الثانوية السابقة (الأربعاء) الماضي، بواسطة بندقية هجومية نصف آلية كان حصل على رخصة لشرائها في أسوأ مجزرة مدرسية تشهدها البلاد منذ مجزرة مدرسة «ساندي هوك» قبل 6 سنوات التي أدت إلى مقتل 26 شخصا.
ويمتلك كروز عددا من الأسلحة، من بينها بندقيتان هجوميتان أخريان وخناجر، بحسب الزوجين اللذين يمتلكان الأسلحة النارية، ولم يجدا هذا الأمر غير اعتيادي.
وكان كروز يريد الالتحاق بسلاح المشاة في الجيش الأميركي، وقد راقت له الفكرة بعد لقائه مدرّبا عسكريا.
وعُرف عن كروز الذي طرد من المدرسة لأسباب تأديبية بأنه كان مهووسا بالأسلحة النارية، فيما ذكرت معلومات نشرتها وسائل إعلام أنه سبق أن وُصف بأنه يشكل تهديدا محتملا لزملائه.
أما مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي»، فقد أقر بأنه تلقى تنبيها في أيلول / سبتمبر بشأن رسالة نشرت على موقع «يوتيوب»، قال فيها مستخدم اسمه نيكولاس كروز «سأصبح مطلق نار محترفا في المدارس».
وأكد «إف بي آي»، في بيان، أنه أجرى «مراجعات لقاعدة البيانات وغيرها من إجراءات التدقيق» من دون التوصل إلى تحديد الشخص الذي وضع المنشور.
وكانت والدته أبلغت عنه مرارا بسبب نوبات غضب، فيما أوردت تقارير صحافية أن السلطات استجوبته في 2016 بعد أن أحدث جروحا في يديه في رسالة عبر تطبيق «سناب شات» قال فيها إنه ينوي شراء سلاح.
لكنه اعتبر في نهاية المطاف قليل الخطورة، ونجح في تخطي إجراءات التحقق من خلفيته، ما مكّنه في شباط /فبراير 2018 من شراء البندقية التي استعملها في مجزرته.
وقال الزوجان إن كروز بدا وكأنه كبر من دون أن يتعلم القيام بالأعمال المنزلية الاعتيادية، وهو لا يتقن الطبخ أو الغسيل أو بديهيات النظافة أو حتى استعمال فرن المايكرويف.
وقال جيمس سنيد للصحيفة: «كان ساذجا جدا. لم يكن غبيا بل ساذجا فقط».
وكانت لكروز عادات غريبة مثل وضع كعكة شوكولاته على شريحة لحم أو شطيرة جبن، والذهاب للنوم عند الساعة الثامنة مساء.
وبدا وحيدا، وكان يتوق للحصول على صديقة، كما كان مكتئبا بسبب وفاة أمه، بحسب ما قال الزوجان سنيد.
وكانت كيمبرلي سنيد اصطحبت كروز إلى اختصاصي معالجة قبل 5 أيام من حادثة إطلاق النار، وقال إنه مستعد لتلقي العلاج إذا غطاه التأمين الصحي.
وقال كروز للزوجين سنيد، إنه سيرث على الأقل 800 ألف دولار من أهله، وإن القسم الأكبر من المبلغ سيصبح بمتناوله عندما يبلغ 22 عاما. ويبدو أن كلامه كان مثبتا بأوراق قال الزوجان إنهما اطلعا عليها.
ويوم الحادثة أرسل كروز عددا من الرسائل النصية لابن الزوجين سنيد الذي يرتاد المدرسة الثانوية «مارجوري ستونمان دوغلاس»، وسأله في واحدة منها في أي صف يوجد، وقال في أخرى إنه لديه «أمر مهم» يبلغه إياه، ليعود فيكتب «انس الأمر».
والتقى الزوجان سنيد كروز في مكتب الشرطة المحلية في براوارد كاونتي، وهو يرتدي رداء المستشفى ومكبلا ومحاطا بالشرطيين.
وقال جيمس سنيد إن كروز «قال إنه آسف. واعتذر. بدا تائها جدا. كانت تلك آخر مرة نراه فيها».

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,486,529

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"