مرصد حقوقي: القوّات الحكومية قتلت واعتقلت 334 عراقياً في 65 حملة معلنة الشهر الماضي

أظهرت إحصائية جديدة أعدَّها قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق، ارتكاب الأجهزة الحكومية 65 حملة معلنة تجاه المواطنين في مختلف المحافظات العراقية، خلال شهر كانون الأول المنصرم، نتج عنها اعتقال 318 مواطنا، فضلا عن 16 حالة قتل رافقت تلك الحملات.

 

وأوضح بيان أصدرته الأمانة العامة أن حملات الدهم والاعتقال توزعت على 11 محافظة من محافظات العراق، ونال عدد منها النصيب الأكبر من الاعتقالات التعسفية، مبينا أن محافظة ديالى جاءت بالمرتبة الأولى بـ 119 معتقلا، وحلت محافظة كربلاء بالمرتبة الثانية مع 52 معتقلا، وكانت محافظة البصرة بالمرتبة الثالثة بـواقع 45 معتقلا.

وأضاف البيان أن محافظة ميسان جاءت بعد ذلك بـ 37 معتقلا، والعاصمة بغداد بـ31، ومحافظة نينوى بـ 20 معتقلا، ومحافظة التأميم بـ 5 معتقلين، ومحافظة بابل بـ 4 معتقلين، ومحافظة صلاح الدين بـ 3 معتقلين، ومحافظتا ذي قار والأنبار بمعتقل واحد لكل منهما.

ونوّه قسم حقوق الإنسان بأن هذا الإحصاء يقتصر على المعلن من بيانات وزارتي الداخلية والدفاع الحاليتين، ولا يشمل الاعتقالات التي تقوم بها ما تسمى "وزارة الأمن الوطني"، ومكاتب ما يسمى "جهاز مكافحة الإرهاب"، أو تلك التابعة لمكتب رئيس الحكومة الحالية، مشيرا إلى أنها اعتقالات نوعية يجري التكتم عليها عادة.

ولفت البيان إلى أن الإحصاء لم يشتمل أيضا على الاعتقالات العشوائية وغير المعلنة التي تقوم بها عناصر الصحوات، وحملات الاعتقالات التي تقوم بها الميليشيات والأجهزة الأمنية الكردية بمسمياتها المختلفة، البيشمركة والأسايش والباراستن والزنياري.. وغيرها في محافظات ديالى والتأميم وصلاح الدين ونينوى، فضلا عن الاعتقالات التي تشنها هذه الأجهزة في محافظات السليمانية وأربيل ودهوك.

وأكدت الهيئة في ختام بيانها أنها إذ تحصي هذه الأعداد الضخمة من المعتقلين في بداية كل شهر في حملات ظالمة حولت العراق وبشهادة العالم أجمع إلى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية، فإنها تحمل الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عنها.

وطالبت هيئة علماء المسلمين الهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بالتدخل السريع لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,413,312

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"