العفو الدولية: تهجير ميليشيات #البيشمركة للعرب من #كركوك وتدمير منازلهم جريمة حرب

أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها من ممارسات قامت بها ميليشيات البيشمركة الكردية في مدينة كركوك، مركز محافظة التأميم العراقية ضد مواطنين عرب شملت طردهم من المدينة وتدمير منازلهم.

 

ونددت المنظمة بهذه الممارسات، معتبرة أن ترحيل وتشريد السكان العرب قسرا من كركوك "غير قانوني وقاسٍ"، وأنه يشكل "جريمة حرب".

وأقدمت الميليشيات الكردية على تدمير منازل مئات العرب وترحيلهم من مدينة كركوك (شمال)، في ما يبدو أنها عمليات انتقامية ردا على هجوم شنه تنظيم "الدولة الإسلامية" في الآونة الأخيرة، حسبما أشارت الإثنين منظمة العفو الدولية "آمنستي".

وأكدت المنظمة غير الحكومية أنه في أعقاب هجوم شنه تنظيم "الدولة الإسلامية" في كركوك في 21 تشرين الأول/ أكتوبر، أقدمت سلطات المدينة التي تسيطر عليها بيشمركة جلال طالباني على تدمير وحشي لمنازل العراقيين العرب وطلبت منهم مغادرة المدينة.

وروى رجل لديه 10 أطفال لمنظمة العفو، كيف جاء الجنود إلى الحي الذي يسكنه لإبلاغ السكان بمغادرته بحلول الصباح.

وأشار الى أنه عند فجر 25 تشرين الأول، أي بعد أيام عدة من هجوم التنظيم المتطرف، "تم إجلاء السكان قسرا وهدمت الجرافات" مئات المنازل في الحي، وبينها منزله.

ومن بين الذين تم تهجيرهم قسرا من كركوك والقرى المحيطة، هناك نحو 250 عائلة فرت سابقا من بلداتها الأصلية بسبب العنف، وفق ما أفادت المنظمة، مشيرة إلى حالات مصادرة بطاقات الهوية.

ونددت المنظمة بهذه الخطوة، معتبرة أن "ترحيل وتشريد سكان سنة عرب قسرا من كركوك، غير قانوني وقاس".

وطلبت من السلطات الكردية إنهاء هذه الممارسات "فورا".

وتابعت "آمنستي" أن "عمليات تدمير مماثلة، وغير مبررة بضرورة عسكرية، تشكل جريمة حرب"، معتبرة أن "إصدار أوامر بتشريد السكان المدنيين، ما لم يكن (ذلك) للحفاظ على سلامتهم أو أن يكون هناك مبررا عسكريا، هو أيضا جريمة حرب".

وكركوك مدينة متعددة الإثنيات، تقع على بعد 170 كيلومترا إلى جنوب شرق الموصل، مركز محافظة نينوى التي يسيطر عليها تنظيم داعش.

واتهمت منظمة العفو الدولية في كانون الثاني/ يناير القوات الكردية بتدمير آلاف المنازل في شمال العراق، في مسعى واضح لترحيل السكان العرب.

كذلك، اتهمت الأكراد بإعادة النازحين قسرا إلى المناطق التي فروا منها حتى لو لم يستتب الأمن فيها.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,413,626

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"