50 ألف مقاتل مهيأون لإشعال الفتنة، جيش #حزب_الله الخفي يحتلّ #لبنان

صحيح أن ما يسمّى «حزب الله» دفع بمعظم قياداته ونخبه العسكرية والأمنية إلى الساحة السورية لحماية بشّار الأسد ومشروع إيران في المنطقة، لكنه في المقابل كان يعمل على بناء جيش رديف، تحت مسمّى «سرايا المقاومة» التي وصفها وزير الداخلية نهاد المشنوق بـ«سرايا الفتنة والاحتلال»، لتكون الجيش الخفي للحزب في لبنان. وأكد المشنوق «عدم القبول بها تحت أي ظرف من الظروف». وتعهّد بـ«مقاومة هذا الاحتلال بكلّ الطرق والوسائل السلمية والسياسية».

 

لم يكن خافياً على أحد أن «سرايا المقاومة» التي أسسها الحزب أواخر تسعينات القرن الماضي، لتكون هيكلية عسكرية قادرة على رفد تنظيمه بالمقاتلين في أي مواجهة مع الكيان الصهيوني، بدّلت هدفها، وأضحت صاحبة وظيفة أمنية داخلية، يستخدمها في أي حدث أمني داخلي. ولم ينس اللبنانيون المهمات الخطيرة التي لعبتها في كل الساحات اللبنانية منذ خروج الجيش السوري من لبنان في ربيع عام 2005 حتى الآن. وكانت قد بدأت بدورها في احتلال وسط بيروت لأكثر من سنة ونصف، منذ تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2006 وحتى شهر أيار/ مايو 2008، وارتكاباتها في أحداث واشتباكات مسلّحة تنقلت من برج أبي حيدر والطريق الجيدة وعائشة بكار في بيروت، وامتدت إلى منطقة السعديات (جنوب بيروت) وصولاً إلى صيدا وامتدادا إلى البقاع الأوسط. ثم دورها الميداني الفاعل في إسقاط حكومة الرئيس سعد الحريري، لبيروت مطلع عام 2011، وفرض حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، بفعل ما بات يُعرف بـ«غزوة القمصان السود».

وفي موازاة عجز الدولة بمؤسساتها العسكرية والأمنية، على مواجهة هذه الظاهرة المعروفة الولاء والدعم، وتجنبت التصادم معها ومحاذرة الانزلاق إلى فتنة لا أحد يريدها، بانتظار حلول سياسية تنهي سطوتها، فإن ما تكشّف في الأيام الأخيرة عن توسّع «سرايا المقاومة»، من نواة مقاومة لإسرائيل إلى نواة جيش داخلي أو «جيش خفي» بات مسلحًا ومدربًا ومهيئًا للانقضاض على الدولة، ينذر بخطر كبير. وكانت مؤسسة إعلامية تابعة للحزب قد نشرت مؤخرًا، معلومات مفصلّة عن كثير هذه السرايا الذي بلغ 50 ألف مقاتل مجهزين لـ«مواجهة خطر داخلي يتهدد المقاومة، من كل الأحزاب والطوائف اللبنانية»، ما يعني أن هذه السرايا باتت مستعدة لاحتلال لبنان كلّه.

وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، كشف في تصريح له، الجمعة، أنّ «ما يسمونها سرايا المقاومة، وكنّا نسميها سرايا الفتنة، باتت سرايا احتلال، لم ولن نقبل بها تحت أي ظرف من الظروف».

وقال «مهما كان نوع هذا السلاح، طالما أنّه مطلوب توقيعنا فلن نوقّع، نحن كأهل وكمجموعة وكمسلمين، سنقاوم هذا الاحتلال بكلّ الطرق والوسائل السلمية والسياسية».

وأضاف «آخر استعراضات القوّة ما قرأته بأنّ لسرايا المقاومة، وأنا أسميها سرايا الفتنة، جيشًا من 50 ألفا، وأنّ لديها مهمات داخلية، وهنا أسأل: في وجه من يقف الخمسون ألفا هؤلاء؟ وما هي مهماتهم الداخلية؟، ثم يتابع المقال بأنّ هناك واقعا مطلوبا فيه رأس المقاومة وأنصارها في كل لبنان، ومن كل الطوائف». وتابع وزير الداخلية «فعلاً هي مسألة محيّرة، كيف يمكن بناء بلد مع جهة تعتبر نفسها مستهدفة من كلّ الطوائف؟ وكيف يمكن أن تبنوا بلدا كلّ من فيه يعادونكم ويطلبون رأسكم؟».

مدير مركز «أمم للأبحاث» لقمان سليم اعتبر أن «وظيفة ما يسمّى (سرايا المقاومة)، هي خلق ميليشيات رديفة لتنظيم (حزب الله)، لكنها تخضع لقواعد أقل صرامة»، معتبرا أن «أهمية هذه الميليشيات بنظر الحزب أنها عابرة للطوائف، لأنها تحوي في صفوفها طابورًا خامسًا من كل الطوائف اللبنانية، وإن كان العدد الأكبر من الطائفة الشيعية».

وطالما أن هيكلية هذا التنظيم يبقى اسما على غير مسمّى، رأى سليم أنه «تحت عنوان المقاومة، فإن هذه السرايا تضمّ لصوصًا يستغلون مفهوم المقاومة، وهم أشبه بـ«جهاز الشبيحة» ويضم مقاتلين من مختلف الطوائف اللبنانية، استطاع «حزب الله» أن يستغلّ واقعهم الاجتماعي السيئ، وهؤلاء خارج الضوابط التي يفرضها الحزب على مقاتليه».

وقال سليم، وهو ناشط شيعي معارض لسياسة ما يسمّى «حزب الله»، إن «لبنان في حكم المحتل من طرف «حزب الله» سياسيًا وعسكريًا، من خلال الطوابير الخامسة المتفلتة، التي ترتكب ما ترتكبه، لذلك أرى أن الجو مكفهرّ». وتابع أن الحزب «يعتبر لبنان جزءًا من الساحة الكبيرة التي يحارب عليها، سواء في سوريا أو العراق أو اليمن، حيث تدور معركته الكبرى، بعدما أعلن إسقاط الحدود وتوحيد الساحات»، لافتا إلى أن «لبنان هو جزء من المعركة ولو كان الواقع اللبناني مستتبا إلى حدّ ما».

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,414,399

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"