المخابرات التركية كشفت محاولة الانقلاب العسكري قبل ساعات من تنفيذها

الصورة: مدير جهاز المخابرات التركي، هاكان فيدان، مع الرئيس رجب طيب أردوغان. أرشيفية.

قالت مصادر في المخابرات التركية إنها توصلت إلى معلومات تُفيد بوقوع محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها تركيا الجمعة الماضية، وأن رئيس جهاز المخابرات، هاكان فيدان، عقد اجتماعا سريا، مع رئيس هيئة الأركان العامة، خلوصي أكار، والرئيس الثاني في الهيئة، يشار غولار، وقائد القوات البرية.

 

وكشفت تلك المصادر لوكالة الأنباء التركية "الأناضول"، التسلسل الزمني للأحداث بالتوقيت المحلي في تركيا الجمعة الماضية، وعلى النحو الآتي:

الساعة الرابعة بعد الظهر (بالتوقيت المحلي التركي): توصل جهاز المخابرات إلى معلومات حول وجود "خطة انقلابية".

الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر: بلغ رئيس جهاز المخابرات الرئيس الثاني في هيئة الأركان العامة بوجود تحركات داخل الجيش التركي.

الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر: نائب رئيس جهاز المخابرات يتوجه إلى مقر هيئة الأركان العامة، ويُخطر الرئيس الثاني في الهيئة بتفاصيل خطة محاولة الانقلاب.

الساعة السادسة مساءً: توجه رئيس جهاز المخابرات إلى مقر هيئة الأركان العامة، وعقد اجتماعا سريا مع الرئيس الثاني في الهيئة، وقائد القوات البرية، لبحث اتخاذ تدابير ضد خطة محاولة الانقلاب.

الساعة السادسة والنصف مساءً: أصدر رئيس هيئة الأركان العامة عقب الاجتماع التعليمات التالية إلى كافة الوحدات بالجيش: إغلاق المجال الجوي للبلاد كاملاً أمام حركة الطيران، وعدم إقلاع الطائرات العسكرية بأي شكل من الأشكال، ومنع تحرك الوحدات، ومنع تحرك الدبابات وإرسال قائد القوات البرية إلى مدرسة الطيران التابعة للقوات البرية، لتفتيش أنشطتها.

الساعة التاسعة مساءً: بداية محاولة الانقلاب بشكل رسمي وتقديم موعد انطلاقه عقب الكشف عن الخطة، بعد أن كان من المقرر بدايته الساعة الثالثة فجرا من اليوم التالي، واحتجاز رئيس هيئة الأركان العامة، والرئيس الثاني في الهيئة، وقائد القوات البرية.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,410,690

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"