ميليشيات تنسق مع سياسيين للانتشار في #الموصل و #كركوك

براء الشمري

تحاول ميليشيات عراقية إيجاد موطئ قدم لها في المحافظات الشمالية، وخصوصاً الموصل وكركوك، من خلال التنسيق مع برلمانيين وأحزاب سياسية، وذلك بعد إقصائها من المشاركة في عمليات تحرير مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار (غرب العراق) من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

 

وقال مصدر مقرب من ميليشيا "الحشد الشعبي"، إن "قيادات الحشد اجتمعت خلال الأيام الماضية بشخصيات سياسية مؤثرة من محافظتي الموصل وكركوك، للمشاركة في تحرير المناطق التي يسيطر عليها "داعش".

وأشار إلى أن "الحشد يحاول الحصول على موافقات مكتوبة من مسؤولي المحافظات والمناطق، قبل الاشتراك بأية عملية عسكرية، لتجنب الاتهامات بإحداث خروقات، كما حصل سابقاً في مدينتي تكريت وبيجي بمحافظة صلاح الدين".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "قيادات الحشد فشلت في إقناع الحكومة العراقية والتحالف الدولي بضرورة اشتراكها في معركة الرمادي، ما دعاها للتفكير بساحات قتال بديلة كالموصل وجنوبي كركوك". كما بيّن أن الميليشيات تحتاج إلى دخول معارك وتحقيق انتصارات خلال هذه المرحلة، كي تحافظ على تماسكها وتحصل على الامتيازات التي تطالب بها من ميزانية الدولة العراقية.

إلى ذلك، التقى الأمين العام لميليشيا "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي، بعدد من أعضاء البرلمان العراقي عن محافظة الموصل.

وذكر بيان للميليشيا، أن الخزعلي شدد على ضرورة توحيد الأصوات الوطنية للوقوف بوجه مشاريع التقسيم والفتنة في البلاد.

من جهته، ثمّن عضو البرلمان العراقي عن محافظة الموصل عبد الرحمن اللويزي لقاءه بالخزعلي، داعياً لوضع حد لما وصفه بتجاوزات القوات الكردية، أثناء تحرير المناطق.

وفي سياق متصل، عقدت ميليشيا "العباس" اجتماعات موسعة مع قيادات كردية للوصول إلى تفاهمات حول انتشارها في حول قرية البشير، التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" جنوب كركوك.

وأوضح مصدر سياسي كردي مطلع أن الاجتماعات أسفرت عن التوصل إلى اتفاق بين ميليشيا "العباس" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، على التعاون لتحرير قرية البشير من "داعش"، مؤكداً أن الاجتماع عقد بعلم الحكومة العراقية، وسيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويسيطر "الوطني الكردستاني" على منصب المحافظ وجزء من الحكومة المحلية وأغلب المناصب الهامة في محافظة كركوك، وينتمي إليه المحافظ نجم الدين كريم الذي التقى الأسبوع الماضي رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الداخلية محمد الغبان، وبحث معهما الأوضاع الأمنية والتحديات التي تواجه المحافظة وخصوصا أزمة النازحين.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,410,590

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"