بعد تصريحات #نتنياهو، #ألمانيا تؤكد: مسؤولية المحارق تقع على عاتقنا

الرسم الكاريكاتيري للفنانة العربية أمية جحا، اختصَّت به وجهات نظر، مشكورة.

قالت الحكومة الألمانية، الاربعاء، إن مسؤولية المحارق النازية تقع على الألمان وذلك بعد ان أثار رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو جدلا قبل ساعات من زيارته لبرلين بقوله إن مفتي القدس الراحل الحاج أمين الحسيني هو الذي أقنع الزعيم النازي ادولف هتلر بإبادة اليهود.

وقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية، شتيفن زايبرت، حين سئل عن تصريحات نتنياهو "كل الالمان يعرفون تاريخ سعار القتل الاجرامي العرقي الذي قام به النازيون وأدى الى الانفصال عن الحضارة الا وهو المحارق النازية."

وأضاف "هذا يدرس في المدارس الالمانية وعن حق ويجب عدم نسيانه أبدا. لا أجد مبررا لتغيير رؤيتنا للتاريخ بأي شكل. نعرف ان مسؤولية هذه الجريمة ضد الانسانية مسؤولية ألمانية.. هي مسؤوليتنا نحن."

وفي كلمة ألقاها نتنياهو أمام المؤتمر الصهيوني مساء الثلاثاء قبل ساعات من سفره الى برلين قال "هتلر لم يكن يريد في ذلك الوقت ابادة اليهود.. كان يريد طردهم. والحاج أمين الحسيني ذهب لهتلر وقال ‘اذا طردتهم سيجيئون كلهم الى هنا‘."

وأضاف ان هتلر سأل مفتي القدس حينها "اذن ماذا أفعل معهم؟" وأنه رد عليه "احرقهم".

ويقول منتقدون إن التصريحات ترقى الى تحريض علني ضد الفلسطينيين، فيما وصفها زعيم المعارضة في الكيان الصهيوني اسحق هرتزوغ بأنها تشويه للتاريخ.

وقال هرتزوغ في مشاركة في فيسبوك "حتى ابن المؤرخ ينبغي ان يتوخى الدقة التاريخية". ومن المعروف أن والد نتنياهو، بن صهيون، كان متخصصا بالتاريخ اليهودي.

من جانبها، قالت كبيرة المؤرخين في مركز ياد فاشيم للتذكير بالمحرقة في القدس، دينا بورات، إن ملاحظات نتنياهو لا تتسم بالدقة.

وقالت "لم يكن المفتي هو الذي أوحى لهتلر بابادتهم. فالفكرة تسبق لقاء الحسيني بهتلر في تشرين الثاني/ نوفمبر 1941، وتعود الى كلمة كان قد ألقاها الزعيم النازي امام الرايخشتاغ في الثلاثين من كانون الثاني/ يناير 1939 دعا فيه الى إبادة الجنس اليهودي."

أما الفلسطينيين، فيقولون إن كراهية نتنياهو لهم بلغت حدا جعله مستعدا لتبرئة هتلر من أجل ادانتهم.

 

المصدر: وكالات

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,487,803

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"