فوضى بقرغيزستان.. والمعارضة "تستولي على الحكم"

تشهد قرغيزستان فوضى عارمة وغيابا لرجال الأمن، إثر استقالة الحكومة وإلغاء نتائج انتخابات نيابية، على وقع اقتحام فصائل معارضة متنافسة لمقار مؤسسات الدولة، قبل أن تعلن جهات مختلفة تسلمها قيادة البلاد.

وشارك 16 حزبا في انتخابات الأحد، رفض 11 منها قبول النتائج التي أظهرت فوز جماعتين مرتبطتين بمؤسسات الدولة، أعقب ذلك إلغاء الاقتراع جراء تزايد الاحتجاجات.

وبعد‭‭‭ ‬‬‬استقالة حكومة رئيس الوزراء، كوبات بك بورونوف، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، فقد دعا الرئيس سورونباي جينبيكوف في بيان، الأربعاء، إلى محادثات مؤكدا استعداده للتوصل إلى حل وسط.

واجتمع ممثلو ثمانية أحزاب في مقر الحكومة مساء الأربعاء سعيا لحل الخلافات فيما بينها لكن فصائل كبرى عديدة غابت عن الاجتماع فيما ظهر على السطح مرشحان لتولي رئاسة الوزراء.

وأعلنت ثلاثة فصائل على الأقل اضطلاعها بالقيادة وفي مقدمتها "مجلس التنسيق" الذي تأسس الثلاثاء ويضم بالأساس أحزابا سياسية قائمة ومعارضة لجينبيكوف.

وظهر الأربعاء فصيل آخر يطلق على نفسه اسم "مجلس التنسيق الشعبي"، وشكلته خمسة أحزاب معارضة أصغر لم يتول زعماؤها أي مناصب حكومية كبيرة ودعا إلى تطهير النخبة.

وقبلت ثلاثة أحزاب أخرى دعوة الفصيل لاجتماع الأربعاء لإصدار بيان مشترك فيما قال رجل أعمال يبلغ من العمر 30 عاما ويدعى "تيليك توكتوجازييف" إن الفصيل سيدعم توليه منصب رئيس الوزراء المؤقت.

وحاول حزب "أتا غورت" القومي، أحد أكبر الأحزاب في البلاد، مناورة خصومه بجعل البرلمان يوافق على ترشيح السياسي الشعبوي "صدر جباروف" لرئاسة الوزراء، بعد ساعات فقط من إخراجه من السجن على يد محتجين.
لكن جماهير غاضبة اقتحمت فندقا انعقد فيه اجتماع البرلمان ما أجبر جباروف على الفرار من باب خلفي. ولم يتضح متى يمكن للبرلمان الاجتماع مجددا لتأكيد توليه رئاسة الوزراء.
وقال جباروف على التلفزيون في ساعة متأخرة من الليل إنه سيقترح إصلاحا دستوريا قبل إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في غضون شهرين أو ثلاثة.
ورغم تنافس أحزاب المعارضة على تولي السلطة، فقد التزمت الأحزاب المرتبطة بمؤسسات الدولة والتي أُعلن فوزها في الانتخابات الصمت إلى حد كبير وقبلت بقرار إلغاء النتيجة. ودعا جينبيكوف أنصاره إلى عدم مواجهة المحتجين لتفادي التصعيد.
لكن الانقسام بين أحزاب المعارضة ومحاولات فصائل متنافسة الاستيلاء على السلطة أغرقا البلاد في حالة من الارتباك.

وتمكن متظاهرون أيضا من إطلاق سراح رئيس البلاد السابق، ألمازبيك أتامباييف، ومسؤولين آخرين، من مركز احتجاز تابع للجنة الأمن القومي.

واستطاع المتظاهرون إخراج أتامباييف، ورئيس إدارته السابق، فريد نيازوف، من مبنى لجنة الأمن القومي بعد مفاوضات مع رئيس اللجنة.

وأُطيح برئيسين من السلطة في قرغيزستان خلال آخر 15 عاما، وعبرت حليفتها القديمة روسيا عن قلقها إزاء انتشار الاحتجاجات في شتى أنحاء الدولة الواقعة على الحدود مع الصين في أعقاب الانتخابات التي أجريت يوم الأحد.

وتستضيف قرغيزستان قاعدة جوية روسية وعملية كبيرة للتنقيب عن الذهب مملوكة لكندا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء إن موسكو على اتصال بكل أطراف الصراع وتأمل في عودة العملية الديمقراطية قريبا. وقالت الخارجية الصينية إنها تشعر بقلق بالغ إزاء الموقف.

وشكّل سكان بالعاصمة بشكل سريعا وحدات لحماية الأحياء دعما للشرطة بعدما عانوا خلال ثورات عنيفة أعقبتها أعمال نهب في عامي 2005 و2010.

ووقعت مناوشات خلال الليل بين الوحدات ومحتجين حاولوا شق طريقهم إلى مبان حكومية أو هاجموا متاجر ومطاعم، بحسب مواقع إخبارية محلية.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,412,803

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"