تقرير أميركي: فشل الطبقة السياسية في العراق وراء انتحار الشباب

ذكر موقع «المونيتور» الأميركي، في تقرير له أن حالات الانتحار باتت ترتفع في أوساط الشباب العراقي، جراء فشل الطبقة السياسية الحاكمة في حل مشاكلهم وتحقيق أحلامهم في حياة كريمة وآمنة.

وكان مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قد كشف في وقت سابق عن وقوع 298 حالة انتحار في العراق بين الفترة الممتدة من 1 كانون الثاني/يناير حتى 30 آب/أغسطس 2020 لتكون أعلى نسبة مقارنة بالعام 2003.
كما نقل «المونيتور» عن دراسة إحصائية حكومية أظهرت ارتفاع حالات الانتحار من 319 في عام 2003 باستثناء إقليم كردستان العراق، إلى 519 في عام 2019.
لكن الموقع أشار إلى أن الأرقام قد تكون أعلى من ذلك بكثير، إذ تحاول بعض العائلات إخفاء الانتحار كسبب للوفاة بسبب الانطباع السلبي لدى المجتمع عنه، مشيرا إلى أن كثيرا من حالات الانتحار يجري تسجيل سبب الوفاة فيها على أن «موت مفاجئ».

وفقا لتقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» فإن «4.5 مليون (11.7٪) من العراقيين يعيشون تحت خط الفقر نتيجة لجائحة فيروس كورونا والآثار الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة به، مما أدى إلى فقدان الكثير لوظائفهم وبالتالي ارتفاع الأسعار، وأشارت المنظمة إلى ارتفاع نسبة الفقر إلى 31.7% بعد أن كانت 20 في العام 2018».
ويشهد معدل البطالة في العراق ارتفاعا، حيث وصل إلى نحو 13% في 2019 عقب أن كان 9% في 1999.
وحسب خبراء فإن الارتفاع المستمر في معدل البطالة في العراق أحد الأسباب الرئيسية للانتحار.
وذكرت مصادر في الحكومة العراقية أن عدد طرق الانتحار المختلفة، بما في ذلك الشنق والحرق والغرق والتسمم وإطلاق النار والاختناق وقطع الوريد.
تؤكد تقارير مؤسسات الدولة العراقية أن الشباب هم الفئة الأكبر بين حالات الانتحار، وتشير إلى أن الأسباب عادة ما تكون البطالة وعدم وجود أمل في إصلاح حقيقي من شأنه تحسين أوضاعهم في البلاد.
في المقابل ذكرت مصادر رسمية إن حالات الانتحار في العراق تراجعت منذ انطلاق مظاهرات تشرين الأول/اكتوبر 2019 عندما رفع المتظاهرون شعار «نريد وطنا» في تعبير واضح عن مشاعر الإحباط من هيمنة ميليشيات خارجة على سلطة الدولة.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,414,409

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"