بايدن يتهم ترمب باستخدام المحكمة العليا للانقلاب على نظام “أوباماكير”

 اتهم المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن، منافسه الرئيس دونالد ترمب الأحد بالإسراع في ترشيح قاض جديد للمحكمة العليا من أجل السعي لإلغاء قانون الرعاية الصحية “أوباماكير” بالكامل، على الرغم من انتشار وباء كوفيد-19.

ورشح ترمب السبت القاضية إيمي كوني باريت لتحل مكان الراحلة روث بادر غينسبرغ في المحكمة العليا، متوقّعا مصادقة سريعة من مجلس الشيوخ على هذا الخيار.

ومصادقة الجمهوريين الذين يملكون الغالبية في مجلس الشيوخ على مرشحة ترمب شبه محسومة، وهي ستمكّنهم من إمالة الدفة في المحكمة الى المحافظين عشية انتخابات رئاسية محمومة يسعى فيها ترمب للفوز بولاية ثانية.

وقد أثارت هذه الخطوة القادة الديموقراطيين كونها تأتي قبل أسابيع فقط على انتخابات 3 تشرين الثاني/ نوفمبر الرئاسية، والتي تُظهر تراجع ترمب في استطلاعات الرأي، مطالبين بأن يتم ترك مهمة ترشيح بديل لروث للرئيس المنتخب.

وقال بايدن للصحافيين في مقره في ويلمينغتون ديلاور، إن ترمب والحزب الجمهوري يدفعان الى المصادقة على تعيين باريت لأنهم يرون في ذلك فرصة “للانقلاب على قانون الرعاية الصحية بأسعار ميسّرة (أوباماكير) قبل خروجهم”.

وأكد مجددا أن على مجلس الشيوخ إرجاء المصادقة على ترشيح باريت الى ما بعد الانتخابات، مشيرا إلى أن التصويت المبكر قد بدأ بالفعل.

وأضاف: “لم يسبق أبدا في تاريخ أمتنا أن تم ترشيح قاض للمحكمة العليا وتنصيبه في حين أن هناك انتخابات رئاسية تجري”.

وتابع: “هناك أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ يعرفون في قرارة أنفسهم أنك إذا قمت بإسكات صوت الشعب خلال الانتخابات، فإنك بذلك تغلق الباب على الديموقراطية الأميركية”.

ووصف بايدن تخريب الديموقراطية بأنه خطوة “بدون داع ولا رجعة فيها نحو حافة الهاوية”.

وحذّر: “الناخبون لن يقفوا متفرجين أمام هذا التجاوز للسلطة، وإذا كنا فعلا دولة ديمقراطية، فإن صوتهم يجب أن يكون مسموعا”.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,414,284

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"