هنية يزور “مرج الزهور” جنوبي لبنان بعد 27 عاما من الإبعاد

 زار رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، السبت، منطقة مرج الزهور جنوبي لبنان، التي أبعده الاحتلال الصهيوني إليها قبل نحو 27 عاما.

وقالت حماس في بيان، إن زيارة هنية “مرج الزهور”، “تأتي بعد نحو 27 عاما من تواجده في المنطقة ذاتها إبان إبعاد سلطات الاحتلال له برفقة قادة وكوادر من حركتي حماس والجهاد الإسلامي”.

واعتبر هنية خلال الزيارة “الإبعاد مرحلة فارقة جسدت تحولا استراتيجيا في مسيرة حركة حماس والشعب الفلسطيني، ووضعت الأسس للعلاقة مع محور المقاومة وعدد من دول المنطقة”.

وقال في تصريحات صحافية، إنه “لا يمكن أن ينسى الترحاب من سكان مرج الزهور، ومساندتهم بما يمتلكون من بساطة العيش للمبعدين، ووقوف لبنان وشعبه وقيادته ومقاومته إلى جانب موقف المبعدين وصمودهم وتعزيز عناصر الصمود لهم”.

وأضاف أن “تاريخا مشتركا بين حركة حماس ولبنان كُتب في هذه المنطقة”.

وبحسب الموقع الإلكتروني للحركة، جاءت عملية اعتقال وإبعاد قياداتها إلى جانب قيادات “الجهاد الإسلامي”، عام 1992، بعد تمكن كتائب “الشهيد عز الدين القسام”، الجناح العسكري لـ”حماس”، من أسر الجندي الصهيوني نسيم توليدانو.

ففي 17 كاون الأول/ديسمبر من العام ذاته، أبعد الاحتلال الصهيوني 415 من قادة الحركتين إلى منطقة “مرج الزهور”.

وبقي هؤلاء المبعدون في “مرج الزهور” حتى عادوا على مراحل بعد عام كامل، بسبب الوقفات الاحتجاجية للمطالبة بحقهم في العودة.

وبرزت من هذه الفعاليات “مسيرة الأكفان” في نيسان/أبريل 1993، التي ارتدى فيها المبعدون أكفانهم، واتجهوا نحو الحدود لرفضهم أي قرار سوى العودة إلى ديارهم.

ووفق حماس، فقد “راهن الاحتلال وعلى مدار سنة كاملة على قبول المبعدين بالواقع الذي حاول فرضه، إلا أنهم نجحوا في كسر قرار الإبعاد ووأد هذه السياسة في مهدها، فوافق الاحتلال في أيلول/سبتمبر 1993 على عودة 189 مبعدا إلى ديارهم، فيما عاد الباقون في كانون الاول/ديسمبر من العام نفسه”.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,414,254

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"