محكمة أميركية تطعن بشرعية برنامج التجسس الذي سربه إدوارد سنودن

قضت محكمة الاستئناف الفدرالية الأميركية بعدم شرعية برنامج التجسس الذي تستخدمه وكالة الأمن القومي NSA، وفضحه ضابط المخابرات الأميركي السابق اللاجئ إلى روسيا إدوارد سنودن.

وجاء هذا الإعلان من قبل الاتحاد الأميركي للحريات المدنية حيث كتب في تغريدة على "تويتر" مساء الخميس: " قضت محكمة الاستئناف الفدرالية بأن جمع وكالة الأمن القومي لسجلات هواتف الأميركيين غير قانوني".

وتابع: "يؤكد هذا الحكم ما كنا نعرفه دائما، أنه انتصار لحقوقنا في الخصوصية".

وقالت المحكمة في قرارها، إن جمع بيانات الاتصالات الهاتفية للأميركيين بذريعة مكافحة الإرهاب الدولي، "قد ينتهك التعديل الرابع للدستور الأميركي" الذي يحظر عمليات التفتيش والتوقيف غير المبررة ويطالب بإصدار مذكرات تفتيش من قبل المحكمة عند توفر أسباب وجيهة فقط.

ورحب سنودن بالقرار قائلا عبر "تويتر": "قبل سبع سنوات فقط عندما أعلنت الأخبار أنني متهم بارتكاب جريمة لكوني أقول الحقيقة، لم أتخيل أبدا أنني سأعيش لأرى أن محاكمنا تدين أنشطة وكالة الأمن القومي باعتبارها غير قانونية، لكن هذا اليوم قد جاء".

ويقيم سنودن في روسيا منذ عام 2013 حينما منحته موسكو حق اللجوء المؤقت شرط أن يمتنع عن نشاطه ضد الولايات المتحدة، وذلك بعد أن سرب لوسائل إعلام أميركية معلومات سرية تكشف عن أكبر برنامج للتجسس الإلكتروني لوكالة الأمن القومي الأميركية على الأفراد والحكومات الأجنبية.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,476,845

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"