ترمب يدرس منع عودة أميركيين ومقيمين للبلاد بسبب الكورونا

أكد مسؤول أميركي كبير أن إدارة الرئيس دونالد ترمب تدرس إجراء يمنع مواطنين أميركيين ومقيمين إقامة دائمة في الولايات المتحدة من العودة إذا كان ثمة اشتباه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وقال المسؤول إن مسودة الإجراء التنظيمي، التي لم يتم وضع اللمسات الأخيرة عليها بعد وقد تتغير، ستمنح الحكومة تفويضا لمنع دخول أفراد من المعتقد ”بدرجة مرتفعة إلى حد ما“ إصابتهم بمرض كوفيد-19 أو بأمراض أخرى.

ووضع ترمب سلسلة من القيود الشاملة على الهجرة منذ بدء جائحة كورونا، فأوقف بعض حالات الهجرة المشروعة وسمح لسلطات الحدود الأميركية بسرعة ترحيل جميع المهاجرين الذين يُضبطون عند الحدود دون إجراءات قانونية سليمة.

وذكرت رويترز في أيار/مايو أن مسؤولي الحكومة الأميركية يخشون من أن يفر مواطنون يحملون الجنسيتين المكسيكية والأميركية إلى الولايات المتحدة إذا اتسعت رقعة تفشي فيروس كورونا في المكسيك، الأمر الذي يفرض مزيدا من الضغوط على المستشفيات الأميركية.

وقال المسؤول الكبير لرويترز إن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التي تلعب دورا رئيسيا في الاستجابة للجائحة، سوف تصدر مسودة الإجراء التنظيمي الذي كانت صحيفة نيويورك تايمز أول من أورد نبأ بشأنه أمس الاثنين.

وأضاف المسؤول أن من غير المتوقع أن تتحرك قوة العمل المعنية بمكافحة الجائحة، والتي شكلها ترمب، حيال مسودة الإجراء هذا الأسبوع رغم أن ذلك الجدول الزمني قد يتغير.

ووفقا لإحصاء لرويترز فإن الولايات المتحدة تتصدر العالم من حيث عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس التي تخطت خمسة ملايين والوفيات التي تجاوزت 162 ألفا.

وقال عمر جادوات، مدير مشروع حقوق المهاجرين في الاتحاد الأميركي للحريات المدنية في بيان مكتوب إن حرمان مواطنين أميركيين من الدخول إلى البلاد سيكون غير دستوري ”وخطأ جسيما آخر في عام شهد بالفعل الكثير من الأخطاء الجسيمة“.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,411,064

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"