الملك سلمان يجري عملية جراحية ناجحة

 ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خضع لجراحة ناجحة بالمنظار لاستئصال المرارة، وذلك بعد أن دخل المستشفى هذا الأسبوع.

وقالت الوكالة ”أجرى خادم الحرمين الشريفين عملية جراحية بالمنظار لاستئصال المرارة بمستشفى الملك فيصل التخصصي، تكللت -ولله الحمد- بالنجاح. وسيمضي -حفظه الله- بعض الوقت في المستشفى حسب الخطة العلاجية التي أوصى بها الفريق الطبي“.

كان العاهل السعودي (84 عاما) قد دخل المستشفى يوم الاثنين وهو يعاني التهابا في المرارة.

ورأس الملك سلمان اجتماعا لمجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي من المستشفى يوم الثلاثاء وأمكن رؤيته في تسجيل فيديو وهو خلف مكتب يطالع وثائق.

كان الملك سلمان وليا للعهد ونائبا لرئيس الوزراء لأكثر من عامين ونصف العام من حزيران/يونيو 2012 قبل أن يتولى الُملك. وشغل أيضا منصب حاكم منطقة الرياض لأكثر من 50 عاما.

والحاكم الفعلي للبلاد هو الأمير محمد بن سلمان الذي طبّق سلسلة من الإصلاحات لتنويع مصادر دخل المملكة بعيدا عن النفط.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد تلقى اتصالا هاتفيا اليوم الخميس من الرئيس الأميركي دونالد ترمب ”اطمأن فيه على صحة خادم الحرمين الشريفين، متمنيا له الشفاء العاجل“.

وقالت الوكالة ”كما تم خلال الاتصال، مناقشة أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبحث المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي“.

ويحظى الأمير محمد بشعبية بين كثيرين من فئة الشباب في المملكة، وقد أشيد به في الداخل بتخفيفه قيودا اجتماعية وبمنح النساء قدرا أكبر من الحقوق وتعهده بتنويع مصادر الاقتصاد.

ويرى أنصار الملك في هذا تحولا محل ترحيب، لكن سيطرة الدولة على وسائل الإعلام وقمع المعارضة يجعلان من الصعب قياس حجم التأييد في الداخل.

وصاحبت إصلاحات ولي العهد حملة على شخصيات بارزة في العائلة المالكة ورجال أعمال لاتهامات بالفساد، كما صاحبتها حرب باهظة في اليمن مما أثار قلق بعض الحلفاء الغربيين والمستثمرين.

وتأثرت مكانة ولي العهد أيضا بمقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 بأيدي رجال أمن سعوديين يُنظر إليهم على أنهم مقربون من الأمير.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,410,804

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"