"تحدي المرحاض".. ناسا تطلق مسابقة لتطوير حمام على القمر

ترغب وكالة ناسا في بناء مرحاض أفضل لرواد الفضاء في رحلتها القادمة "أرتميس" إلى القمر، المقرر لها عام 2024، وتريد من الجمهور المساعدة، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

وأعلنت الوكالة عن تحدي Lunar Loo، وهي مسابقة تهدف للحصول على اقتراحات الجمهور بشأن تطوير الحمام، وتبلغ قيمة جوائزها 35 ألف دولار.

وتوجد مجموعة من الصعوبات تواجه أي شخص يستخدم المرحاض في الفضاء مثل كيفية التقاط المياه، وتحتوي محطة الفضاء الدولية على مرحاض تم تركيبه في التسعينات، ولكن من الصعب استخدامه الآن وأدى في بعض الأحيان إلى فوضى ورائحة كريهة. 

ومن المقرر تركيب مرحاض جديد يسمى "Universal Waste Management System Syste" هذا العام، ولكنه مصمم فقط للجاذبية الصغرى للفضاء، وليس للقمر، وستحتاج وكالة ناسا إلى مرحاض يمكن استخدامه على سطح القمر أيضًا.

وتدعو الوكالة الجمهور الراغبين في المشاركة في معرفة كيفية التقاط مياه الصرف الصحي والروائح في كل من الجاذبية الصغرى وعلى القمر، وتأمل الوكالة أن تشجع قيمة الجائزة التي سيتم توزيعها على الفائزين، على تقديم أساليب مختلفة بشكل جذري لمشكلة تصريف واحتواء الفضلات البشرية.

وأكدت الوكالة أن باب التقديم سيظل مفتوحا حتى 17 آب/أغسطس، ويمكن للأطفال المشاركة في المسابقة، لتقديم اقتراحاتهم بشأن الحمام القمري، وسيتم الإعلان عن الفائزين البالغين في 30 أيلول/سبتمبر، وسيتم الإعلان عن الفائزين الأصغر سنًا في 20 تشرين الأول/أكتوبر.

 وسيتم تقييم المقترحات من حيث الجودة، والجدوى، واحتمال تطوير التصميم في غضون العامين إلى الثلاثة أعوام القادمة، وابتكارها.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,411,643

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"