لأول مرة.. ناسا ترسل "أقرب صور" للشمس

أرسل مسبار شمسي تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية "أقرب صور التقطت على الإطلاق" لسطح الشمس.

وكشفت الصور التي أرسلها مسبار "سولار أوربيتر" عن مشهد مليء بآلاف التوهجات الشمسية الصغيرة التي أطلق عليها العلماء "نار المخيم".

والتقط المسبار الصور، في أواخر آيار/مايو الماضي، باستخدام جهاز التصوير بالأشعة فوق البنفسجية، بينما كان يدور على مسافة حوالي 77 مليون كيلومتر من سطح الشمس، أي في منتصف المسافة تقريبا بين النجم والأرض.

وكان العلماء يعتمدون عادة على التلسكوبات الأرضية للحصول على صور مقربة لسطح الشمس، لكن الغلاف الجوي للأرض يحد من كمية الضوء المرئي اللازم للحصول على مشاهدات، بمثل وضوح لقطات "سولار أوربيتر".

وقال الباحث الرئيسي المختص بالتصوير بالأشعة فوق البنفسجية للمسبار، ديفيد برغمانز، للصحفيين، الخميس: "عندما وصلت الصور الأولى، كان أول ما فكرت فيه "هذا غير ممكن! لا يمكن أن يكون المشهد رائعا بهذا الشكل".

وقال باحث بوكالة الفضاء الأوروبية، يدعى دانييل مولر، "لم يسبق لنا قط الاقتراب بهذا الشكل من الشمس بكاميرا، وهذه ليست سوى بداية رحلة (سولار أوربيتر) الملحمية الطويلة".

ويعتقد العلماء أن "نار المخيم"، وهي انفجارات صغيرة، يمكن أن تفسر السبب في كون درجة حرارة هالة الشمس، وهو الجزء الخارجي من غلافها الجوي، أعلى 300 مرة من درجة حرارة سطحها. وقال برغمانز إن حجمها أصغر مليون، وربما مليار مرة على الأقل، من التوهجات الشمسية. ويترقب الباحثون المزيد من المعلومات من أجهزة أخرى بالمسبار لمعرفة السبب على وجه الدقة.

وسوف تساعد مهمة المسبار الأساسية، المتمثلة في فحص المناطق القطبية بالشمس، الباحثين على فهم منشأ الرياح الشمسية، وهي الجسيمات المشحونة التي تنطلق عبر نظامنا الشمسي وتؤثر على الأقمار الصناعية والإلكترونيات على الأرض.

هولي غلبرت، العالمة في المشروع بمركز غودارد لرحلات الفضاء، التابع لناسا في ولاية مريلاند الأميركية، قالت إن هذه الصور ستساعد في تجميع طبقات الغلاف الجوي للشمس معا، وهو أمر مهم لفهم تأثيرها على "الطقس الفضائي بالقرب من الأرض وفي جميع أنحاء النظام الشمسي".

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,411,610

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"