تقنية تكشف عن «غرام سري» لماري أنطوانيت مع نبيل سويدي

كشفت تقنية علمية متطورة عن مضمون رسائل غرامية تبادلتها سراً الملكة الفرنسية ماري أنطوانيت مع الكونت السويدي أكسل فون فيرسن خلال إقامتها الجبرية مع الملك لويس السادس عشر.

يذكر أن قسماً كبيراً من هذه المراسلات منذ 1982 يحفظ في قسم المحفوظات الوطنية الفرنسية، وقد جرى تفكيك رموزها سابقاً. لكن بقي بعض الأسطر الخاضعة لعملية تمويه دقيقة للحيلولة دون قراءتها، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ويضم قسم المحفوظات 25 رسالة لماري أنطوانيت كتبت على ورق مستقيم الجوانب من دون ثقوب ولا تمزقات، وفق ما أفاد به القائمون على المشروع في بيان.
و4 من هذه الرسائل أصلية، فيما الأخرى نسخٌ أنجزها الكونت فون فيرسن أو مساعده، و7 منها تضم مقاطع مموهة تمثل ما مجموعه 53 سطراً. كذلك تشمل المحفوظات 29 رسالة من الكونت السويدي؛ بينها 8 رسائل مموهة؛ أي 55 سطراً.
وكانت قد أشارت «هيئة المحفوظات الوطنية» إلى أن «ماري أنطوانيت وفيرسن يعبّران بمصطلحات غرامية، رغم أن فحوى المراسلات في جزئه الأكبر ذو طابع سياسي. وللمرة الأولى يمكن قراءة جمل بخط فيرسن غير ملتبسة عن شعوره تجاه الملكة بعدما أخفى ذلك بعناية.
وقد تشاركت «هيئة المحفوظات الوطنية» مع «مركز البحث بشأن الحفظ» ومختبر «ديناميات التراث والثقافة»، لإنجاز هذا المشروع إثر عمل تقني دقيق في إطار مشروع يسمى «ريكس».
وقد استغرق تفكيك المقاطع المموهة 95 يوماً من العمل بفضل تقنيات متطورة بالأشعة السينية أتاحت تحليل العناصر المكونة لمختلف أنواع الحبر المستخدمة.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,410,539

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"