قطعة من القمر تعرض للبيع بمبلغ 2.5 مليون دولار

يُعرض أحد أكبر النيازك القمرية في العالم للبيع في دار كريستي للمزادات، يوم الخميس 30 نيسان/أبريل، بقيمة مليوني جنيه إسترليني (2.49 مليون دولار)

ويشار إلى أن صخرة القمر، التي يزيد وزنها عن 13.5 كغ، ربما انشقت عن سطح القمر بسبب اصطدامها بكويكب أو مذنب ثم سقطت على الصحراء الكبرى.

ويُعرف باسم NWA 12691، ويعتقد أنه خامس أكبر قطعة من القمر عثر عليها على الأرض. ولا يوجد سوى 650 كغ من صخور القمر المعروفة على الأرض.

وقال جيمس هيسلوب، رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي لدار كريستي: "إن تجربة الإمساك بقطعة من عالم آخر بين يديك أمر لن تنساه أبدا".

وأضاف: "إنها قطعة القمر الفعلية. إنها بحجم كرة القدم، وأطول بقليل من ذلك". وعثر عليه في الصحراء بواسطة مكتشف مجهول بعد أن سافر النيزك نحو 240 ألف ميل من القمر إلى الأرض. ثم بدأت دراسته بعناية.

وأصبح العلماء متأكدين من أصله بعد مقارنته بعينات صخرية أعادتها بعثات الفضاء الأميركية أبولو إلى الأرض من القمر.

وقال هيسلوب: "في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، أعاد برنامج أبولو نحو 400 كغ من صخور القمر معهم وتمكن العلماء من تحليل التركيبات الكيميائية والنظيرية لتلك الصخور ووجدوا أنها تتطابق مع بعض النيازك".

وأضاف: "نتوقع اهتماما دوليا كبيرا بهذه القطعة من متاحف التاريخ الطبيعي ... إنها كأس رائع لأي شخص مهتم بتاريخ الفضاء أو استكشاف القمر".

وستعرض دار كريستي أيضا مجموعة خاصة من 13 نيزكا رائعا غنيا بالحديد للبيع بالمزاد. وتقدر هذه المجموعة ب 1.4 مليون جنيه إسترليني (1.7 مليون دولار).

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,410,403

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"