العفو الدولية تتهم السلطات العراقية بممارسة انتهاكات خطيرة ضد المتظاهرين وتحصي "600 شهيد"

اتهمت منظمة العفو الدولية، اليوم الجمعة، السلطات العراقية بممارسة "انتهاكات خطيرة وقمع وقتل وحشي" ضد المتظاهرين في بغداد وعدد من المحافظات، مشيرة الى استشهاد 600 متظاهر حتى الآن بينهم 12 شهيدا خلال 12 ساعة الماضية.

وأكدت المنظمة في تقرير لها تحققها عبر شهادات ومقاطع فيديو من استئناف القوات الأمنية حملة العنف المميتة ضد المتظاهرين السلميين في بغداد وعدد من مدن الجنوبية بالعراق.
وقالت إنها تحققت من استخدام الأمن العراقي الذخيرة الحية وقنابل مميتة لقتل المتظاهرين، ضمن ما سمتها موجة مستمرة من التخويف والاعتقالات والتعذيب.

وأحصت منظمة العفو الدولية استشهاد أكثر من 600 متظاهر عراقي منذ تشرين الأول/اكتوبر الماضي، منهم 12 خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى إنها تحققت من استخدام الأمن العراقي الذخيرة الحية ضد المتظاهرين.
واعتبرت أن التصعيد الأخير إشارة واضحة إلى أن السلطات العراقية لا نية لديها على الإطلاق لوضع حد حقيقي للقمع، وفق تعبيرها.
وطالبت العفو الدولية بالوقف الفوري لما سمته النمط البغيض من القتل العمد والتعذيب والقمع، كما دعت السلطاتِ العراقية إلى كبح جماح القوات الأمنية فورا وإبعاد المسؤولين عن الانتهاكات الخطيرة وبدء تحقيقات شاملة ومستقلة بهدف المساءلة وتعويض المتضررين وعائلاتهم.

ويوم الاثنين الماضي، صعّد المتظاهرون من حراكهم بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد.
واتجه المتظاهرون نحو التصعيد مع انتهاء مهلة ممنوحة للسلطات للاستجابة لمطالبهم، وعلى رأسها تكليف شخص مستقل نزيه بتشكيل حكومة من المختصين غير الحزبيين تمهيدا لانتخابات مبكرة، فضلا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في المظاهرات.
ويشهد العراق مظاهرات غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول/اكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت مئات الشهداء فضلا عن آلاف الجرحى، معظمهم من المعتصمين.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,413,052

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"