مفاجأة.. هذا الحساء وراء انتشار فايروس "كورونا" في الصين

كشف علماء صينيون السبب الحقيقي وراء انتشار السلالة القاتلة من فيروس "كورونا" الذي بدأ بالتفشي في مدينة ووهان الصينية، ثم انتشر إلى مناطق أخرى.

ووجد العلماء أن حساء مكونا من خفافيش الفاكهة تقدمه بعض المطاعم الصينية في مدينة ووهان شرق البلاد، قد يكون السبب الرئيسي وراء انتشار الفيروس القاتل، وفقا لما أوردته صحيفة "ذا صن".

وبدأ تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، التي تم إغلاقها، ومنذ ذلك الحين أصيب أكثر من 600 شخص على مستوى العالم، في حين أثارت لقطات مزعجة لأشخاص يتناولون حساء الخفافيش مخاوف من أن الفيروس التاجي القاتل، قد ينتشر بفعل هذا الحساء الغريب.

ويشير أحدث تحليل أجراه العلماء الصينيون إلى أن الفيروس ينتقل من الخفافيش إلى الثعابين ثم البشر.

وحساء الخفافيش طبق غير عادي، ولكنه شائع خاصة في ووهان التي تصنفه "حساء شهيا"، وتقدمه المطاعم هناك للزبائن.

وكشفت دراسة جديدة نشرت في نشرة العلوم الصينية في وقت سابق من هذا الأسبوع أن فيروس كورونا الجديد شارك بالفعل سلالة من الفيروس الموجود في الخفافيش، في حين يعتقد أن الفاشيات المميتة السابقة لـ"السارس وإيبولا" قد نشأت في الثدييات الطائرة.

واعتقد العلماء في البداية أن الفيروس الجديد غير قادر على التسبب بوباء قاتل، لأن جيناته كانت مختلفة، ولديه تقارب قوي الارتباط مع بروتين بشري يسمى ACE2، ولكن يبدو أن هذا الاعتقاد لم يكن في محله، ولذلك سارع الخبراء لإنتاج لقاح جديد، قد يستغرق سنة على الأقل.

ورغم أنه المضيف الطبيعي للفايروس هي الخفافيش، إلا أن هناك وسيطا غير معروف حتى  الآن هو من تسبب بنقله للبشر.
وقال الباحثون إن هذا البروتين المرتبط بالفايروس يشبه إلى حد كبير مرض السارس، الذي أدى إلى مقتل حوالي 800 شخص وإصابة 8000 شخص في جميع أنحاء العالم في الفترة 2002-2003.
ويقول العلماء في جامعة بكين أيضا، إن الفيروس القاتل تم نقله إلى البشر من الخفافيش عن طريق الثعابين، التي تباع في سوق الهواء الطلق في مدينة ووهان.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,412,258

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"