إدانات عالمية لمجزرة السنك الليلة الماضية

أدانت جهات أممية ودولية، اليوم السبت، أحداث ساحة الخلاني ومجزرة جسر السنك وسط بغداد التي حصلت يوم أمس ووصفتها ب"جرائم قتل" داعية للكشف عن هوية المسلحين المنفذين ومحاسبتهم.

و بدأت الإدانات من الممثلة الخاصة للأمين العام للامم المتحدة في العراق جانين بلاسخارت، التي أدانت بشدة الهجمات على المتظاهرين السلميين في العراق.

وقالت بلاسخارت في بيان، :"ندين باقوى العبارات اطلاق النار على المتظاهرين العزل في وسط بغداد ليلة الجمعة، مما ترك عددا عاليا من الوفيات والإصابات بين المواطنين الابرياء".

وأضافت أن "قتل المتظاهرين غير المسلحين من قبل عناصر مسلحة يعتبر عملاً وحشياً ضد شعب العراق"، مشددة على "وجوب تحديد هويتهم وتقديمهم الى العدالة دون تأخير".
وحثت بلاسخارت، القوات المسلحة العراقية على "بذل اي جهد لحماية المتظاهرين السلميين من اعمال العنف التي تقوم بها العناصر المسلحة العاملة خارج نطاق سيطرة الدولة"، داعية المتظاهرين السلميين الى "التعاون بشكل بناء للتاكد من حماية الاحتجاجات السلمية على النحو الواجب".

فيما وصف سفير الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوث، أحداث ساحة الخلاني وجسر السنك وسط بغداد التي حصلت يوم أمس بـ"جرائم قتل".

وقال إن ما حدث أمس وسط العاصمة العراقية بغداد هو جرائم قتل، في إشارة إلى هجوم مسلحين على المتظاهرين.
وكتب في حسابه على تويتر "غاضب وأشعر بالحزن العميق على جرائم القتل ليلة أمس ضد أعداد من المتظاهرين والقوات الأمنية من قبل عناصر مجرمة من طرف ثالث".

وتساءل سفير الاتحاد الأوربي عن ما وصفهم بالمخربين: "من هم المخربون الحقيقيون؟".

كما دعت السفارة الفرنسية في بغداد، الى الكشف عن هوية منفذي الهجوم المسلح على المتظاهرين قرب ساحة الخلاني وسط بغداد.

وقالت السفارة في بيان آخر، "تدين سفارة فرنسا في العراق الهجوم المميت ضد المتظاهرين قرب ساحة التحرير الليلة الماضية".
ودعت السفارة الى "الكشف عن هوية المذنبين بوضوح وعليهم ان يعرضوا على العدالة بسبب هذه الافعال الشنيعة".

ومن جهتها وصفت السفارة الاميركية في بغداد، الاحداث التي شهدتها منطقة السنك وسط العاصمة بانها "مروعة ومرعبة"، داعية الى محاسبة مرتكبي هذه الهجمات.

وقالت السفارة، في بيان، إن "أعمال العنف الوحشية التي وقعت الليلة الماضية ضد المتظاهرين العزل كانت مروعة ومرعبة.. يجب أن يكون للمتظاهرين السلميين الحق في التعبير عن آرائهم دون التعرض لخطر الأذى، وعلى الحكومة العراقية واجب حمايتهم".

و يذكر ان ساحة الخلاني وجسر السنك وسط بغداد شهدا مساء امس اطلاق رصاص حي من قبل مجهولين، اضافة الى قنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين، فيما اعلنت وزارة الداخلية، عن فتح تحقيق بالحالدث الذي ادى الى استشهاد واصابة 84 شخصا.


 المصدر: السومرية نيوز

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,414,292

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"