سجين في غوانتانامو يوثق تعذيبه برسومات ذاتية

أظهر رسم لمعتقل بسجن غوانتانامو سجيناً عارياً مربوطاً بقماش غطى جسده بالكامل وقد سُجي على طاوله، ويجرى سكب الماء على وجهه بواسطة محقق لا يظهر في الرسم.

ويُظهر رسم آخر سجيناً مكبل اليدين، وهما مثبتتان في قضبان مرتفعة فوق رأسه، ما اضطره للوقوف على أطراف أصابعه، ويظهر بوضوح جرح طويل على ساقه اليسرى، ويصرخ من شدة الألم، فيما يُظهر رسم آخر محتجزاً يضرب رأسه بالحائط. تعتبر الرسومات التي رسمها المعتقل المعروف باسم أبو زبيدة صوراً ذاتية للتعذيب الذي تعرض له خلال السنوات الأربع التي قضاها في سجون سرية تابعة لوكالة الاستخبارات الأميركية.
تُنشر هذه الصور الغاضبة والشخصية للغاية للمرة الأولى، لتضع النقاط على الحروف، فيما جرى تداوله بأسلوب غير دقيق، لتوضح ما يعرف باسم «تقنيات الاستجواب المعززة» التي تستخدمها الولايات المتحدة في سجون خارجية سرية خلال ملاحقة محمومة تابعة لتنظيم «القاعدة» بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001.
في كل رسم توضيحي يصور أبو زبيدة الذي يعتقد أنه من قادة «القاعدة»، وهو أول شخص يخضع لبرنامج الاستجواب الذي اعتمدته إدارة الرئيس جورج دبليو بوش، تقنيات بعينها، يقول إنها طبقت عليه في أحد المواقع التابعة لـ«سي آي إيه» في تايلاند، في آب/أغسطس 2002.
أظهرت الصور كيف أنه بعد مرور أكثر من عقد على قيام إدارة أوباما بحظر البرنامج، استمرت الإدارة في رفع السرية عن دراسة قدمت إلى مجلس الشيوخ لتكشف عن وحشية الأساليب التي اتبعتها «سي آي إيه» وكيف أن الفصل الأخير لها لم يكتب بعد.
قام أبو زيد (48 عاماً) العام الحالي من خلال محاميه مارك دينبو أستاذ القانون بجامعة ستون هول في نيويورك، وبمساعدة بعض طلابه، بجمع رسوماته «غوانتانامو» لإدراجها في تقرير من 61 صفحة، بعنوان «كيف تعذّب أميركا؟».
يستخدم التقرير روايات مباشرة، ومذكرات داخلية لإدارة بوش، وروايات السجناء، وتقرير لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ لعام 2014، لتحليل برنامج الاستجواب. جرى إعداد البرنامج في البداية خصيصاً لأبو زبيدة، الذي كان يُعتقد خطأ أنه ضمن كبار قادة تنظيم «القاعدة».
وأُلقي القبض علي أبي زبيدة في معركة بالأسلحة النارية بمدينة فيصل آباد، في باكستان، في مارس (آذار) 2002. وأصيب بجروح خطيرة، بما في ذلك إصابة بالغة في فخذه اليسرى، وأرسل إلى شبكة السجون الخارجية التابعة لـ«سي آي إيه».
بعد نقاش داخلي حول ما إذا كان يتعين الاستعانة بمحققي مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، تقرر الاستعانة باثنين من علماء النفس لوضع برنامج بات محظوراً الآن، يستخدم العنف والعزلة والحرمان من النوم، مع أكثر من 100 رجل في مواقع سرية، وصف بعضها بأنها زنزانات يعمل بها حراس سريون وأطباء عسكريون.
بدأت تفاصيل الأساليب المتبعة تتسرب منذ أكثر من عقد، وتضمن بعضها تفاصيل مخيفة، وجرى تصوير بعضها باستخدام الرسومات. لكن هذه الرسومات التي جرى نشرها حديثاً صورت تقنيات «سي آي إيه» التي جرى الموافقة عليها، ووصفها، وتصنيفها في المذكرات التي أعدتها إدارة بوش عام 2002 والتي تضمنت التصورات الشخصية للسجين الذي تعرض للتعذيب، وكان هذا الشخص هو أبو زبيدة، فلسطيني الجنسية، اسمه الحقيقي زين العابدين محمد حسين.
وكان أول شخص يتعرض للإيهام بالغرق من قبل «سي آي إيه»، وتكرر ذلك 83 مرة، وكان أول من حشر في صندوق صغير، في إطار ما وصفته دراسة أعدتها جامعة سيتون هول بـ«وابل دائم الدوران»، وهو ضمن الأساليب التي تهدف إلى كسر قدرته على المقاومة. وأظهرت المعلومات اللاحقة أنه رغم كون أبو زبيدة جهادياً، فإنه لم يكن على علم مسبق بهجمات 11 أيلول/سبتمبر، ولم يكن عضواً في تنظيم «القاعدة». لم يُوجه إلى المعتقل أي اتهام بارتكاب جريمة، وتظهر الوثائق الصادرة من خلال المحاكم أن المدعين العسكريين ليست لديهم أي خطط للقيام بذلك.
فبينما كان محتجزاً في أكثر السجون سرية، والذي يحمل اسم «كامب 7»، قام المعتقل برسم تلك المخططات، ليس كعمل فني، مع العلم أن الإفراج عن هذه الرسومات محظور حالياً، لكن كمواد قانونية تمت مراجعتها وتنقيحها لإدراجها في الدراسة. وقد جرى نشر رسومات أخرى رسمها السجين نفسه العام الماضي بمجلة ProPublica.
في هذا الرسم، قام السجين برسم نفسه عارياً على لوح التعذيب بالإيحاء بالغرق، بينما يجري سكب الماء على رأسه المغطى، وقدمه اليمنى ملتوية.
تُظهر الرسوم الشخصية لأبو زبيدة أيضاً تفاصيل التصميم، غير الموجودة في معظم الرسوم، وهي مفصلية منسدلة لإمالة رأس السجين للخلف، بينما القيود مثبتة على فخذه الجريحة.
وأظهرت دراسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ حول برنامج تقنيات الإغراق بالمياه وغيرها من التقنيات أنها كانت «وحشية وأسوأ بكثير مما صورته (سي آي إيه)؛ حيث تعرض أبو زبيدة للتشنجات والقيء، ما تسبب في غيابه عن الوعي تماماً وخروج فقاعات من فمه المفتوح بالكامل».
وفي تقرير رفعت عنه السرية الآن قدّمه محاميه عام 2008، وصف أبو زبيدة أولى جلسات الإيهام بالغرق التي بلغت 83 جلسة، وقال: «لقد استمروا في سكب الماء مع التركيز على أنفي وفمي حتى شعرت حقاً أنني غرق، وكان صدري على وشك الانفجار من نقص الأكسجين». ورسم نفسه عارياً ومقيداً بالأصفاد على قضيب فوق رأسه، مضطراً للوقوف على أطراف أصابعه. في روايته، حسبما ذكر محاموه، كان لا يزال يتعافى من جرح أحدثته عمليات التعذيب عل يد «سي آي إيه»، وصف بأنه جرح كبير في فخذه، وحاول موازنة وضعه وقوفاً بالاستناد على الساق الأخرى.
وقال لمحاميه: «مرت ساعات طويلة بينما كنت واقفاً في هذه الوضعية. كانت يداي مثبتتين بالقضبان العليا».
وقال إن بعض الحراس «لاحظوا لون يدي»، ونقلوه إلى كرسي «واستؤنفت دائرة الاستجواب؛ البرد والجوع وقلة النوم والقيء الشديد، وهو ما لم أكن أعرف إن كان بسبب البرد أم غيره».
ذكر أبو زبيدة أن الوكلاء استخدموا طريقة «الحرمان الأفقي من النوم» التي تعتمد على تكبيله بالأصفاد على الأرض في وضعية مؤلمة تجعل من المستحيل النوم.

فيما برر «سي آي إيه» حرمانه من النوم بقوله إنه «يركز انتباه المحتجز على وضعه الحالي بدلاً من الأهداف الآيديولوجية». وعند اعتماد تلك التقنيات في آب/أغسطس 2002، أفاد جاي بايبي، نائب المدعي العام، بأنهم ذكروا أنهم «لن يحرموا أبو زبيدة من النوم لأكثر من 11 يوماً في كل مرة».

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,487,746

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"