استشهاد طفلة عراقية ومتظاهرين اثنين في النجف

أفاد مصدر وشهود عيان بأن طفلة ومتظاهرين اثنين استشهدوا، الأحد، برصاص مسلحي “ميليشيات” وسط مدينة النجف جنوبي العراق.

وقال مصدر طبي من دائرة العدل في النجف، للأناضول، إن مستشفيات المدينة سجلت استشهاد متظاهرين اثنين وطفلة بالرصاص الحي.

وأضاف أن 12 متظاهرين آخرين أصيبوا بجروح جراء الرصاص الحي.

وأبلغ شهود عيان، من المتظاهرين الأناضول أن الشهداء والجرحى سقطوا برصاص “ميليشيات” تحرس ضريح رجل الدين الشيعي محمد باقر الحكيم قرب ساحة ثورة العشرين وسط النجف.

وأضافوا أن الطفلة الشهيدة تبلغ من المعمر 7 سنوات و التي قضت برصاصة أطلقها مسلحو “الميليشيات” أمام منزلها القريب من ساحة ثورة العشرين.

واستشهد 23 متظاهراً في مدينة النجف (مركز محافظة تحمل الاسم نفسه) يومي الخميس والجمعة الماضيين على يد قوات الأمن و”ميليشيات” مجهولة قرب ضريح محمد باقر الحكيم، وفق ما أبلغ الأناضول مصادر طبية وشهود عيان.

ومنذ ذلك الوقت يحاول المتظاهرون الوصول إلى الضريح وتمكنوا مساء السبت من بلوغ بوابته وإضرام النيران فيه.

واتهم محافظ النجف في تصريحات لمحطات تلفزيون محلية فصيل “سرايا عاشوراء” التابع للحشد الشعبي بقتل المتظاهرين في النجف، وهو ما نفاه الحشد.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن القضاء العراقي عن صدور مذكرات قبض قضائية بحق “المعتدين” على متظاهري النجف، دون الإشارة إلى عدد هؤلاء أو أسمائهم أو فيما إذا كانوا من قوات الأمن أم لا.

ومنذ بدء المظاهرات المناهضة للحكومة مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، سقط 418 شهيدا و15 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته الأناضول، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

والغالبية العظمى من الشهداء من المتظاهرين الذين سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران.

وطالب المتظاهرون في البداية بتأمين فرص عمل وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد، قبل أن تتوسع المظاهرات بصورة غير مسبوقة، وتشمل المطالب رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد.

ودفعت الأزمة وأعمال العنف المتفاقمة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي إلى تقديم استقالته للبرلمان الذي صوت بالموافقة عليه الأحد.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,414,776

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"