عبد المهدي يعلن أنه سيستقيل من رئاسة الحكومة العراقية

أعلن رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، اليوم الجمعة، أنه سيقدم استقالته إلى البرلمان دون تحديد وقت محدد.

وقال عبد المهدي، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إنه “استجابة لدعوة السيستاني وتسهيلاً وتسريعاً لإنجازها بأسرع وقت، سأرفع الى مجلس النواب الموقر الكتاب الرسمي بطلب الاستقالة من رئاسة الحكومة الحالية ليتسنى للمجلس اعادة النظر في خياراته”.

وأضاف، ان “الداني والقاصي يعلم بأنني سبق وان طرحت هذا الخيار علناً وفي المذكرات الرسمية، وبما يحقق مصلحة الشعب والبلاد”.

ووصل عبد المهدي إلى سدة رئاسة الحكومة في تشرين الأول/أكتوبر 2018، وذلك كمرشح متوافق عليه بين أكبر كتلتين شيعيتين في البرلمان وهما “سائرون” (54 من أصل 329 مقعداً)، و”الفتح” (47 مقعداً).

وتواجه حكومة عبد المهدي مظاهرات غير مسبوقة مناهضة لها منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وشهدت تصعيداً كبيراً خلال اليومين الماضيين باستشهاد 50 متظاهراً وإصابة مئات آخرين في النجف وذي قار (جنوب)، فضلا عن حرق قنصلية إيران في النجف.

ومنذ بدء المظاهرات، استشهد 398 شخصاً على الأقل و15 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته الأناضول، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

والغالبية العظمى من الشهداء من المتظاهرين سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران.

وطالب المتظاهرون في البداية بتأمين فرص عمل وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد، قبل أن تتوسع المظاهرات بصورة غير مسبوقة، وتشمل المطالب رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد.

وكان عبد المهدي يرفض الاستقالة، واشترط أن تتوافق القوى السياسية أولا على بديل له، محذرا من أن عدم وجود بديل “سلس وسريع”، سيترك مصير العراق للمجهول.

وتلقى المتظاهرون العراقيون خبر اعتزام عبد المهدي تقديم استقالته، بالاحتفال في المدن التي تشهد المظاهرات.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,412,226

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"