كيف أثر حجب مواقع التواصل الإجتماعي على دخل العراقيين؟

أكدت المنظمة العراقية لقياس جودة الإتصالات، اليوم الخميس، أن العراقيين اضطروا إلى الاعتماد على الإتصال التقليدي عبر شركات الهاتف النقال بسبب حجب مواقع التواصل الإجتماعي من قبل الحكومة، مبينة أن هذا جزء من الفساد الحكومي الذي تُمارسه الحكومة العراقية في أوقات الأزمات.

وذكرت المنظمة في بيان صحفي أن “مؤشرات وتقارير محلية أشارت إلى وجود واردات تجاوزت الـ65 مليون دولار بالنسبة لشركات الهاتف النقال التي لجأ إليها المستخدمون بسبب ضعف الإنترنت وحجب الحكومة لمواقع التواصل الإجتماعي”.

وأضافت أن “هذه الواردات هي ثقل وعبئ على المستخدمين الذين اضطروا للعودة إلى الإتصال عبر شبكات الهاتف النقال”، مبينة أن “هذا جزء من الفساد الحكومي الذي تُمارسه الحكومة العراقية في أوقات الأزمات”.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أوضحت المنظمة إن “إستمرار حجب الحكومة لتطبيقات الواتساب والتليغرام والإنستغرام والفيس بوك وتويتر، أثر سلباً على دخل العراقيين الذين يضطرون من جديد إلى إعتماد وسائل التواصل التقليدية عبر شركات الهاتف النقال، وهذه الشركات بالأساس تبيع كارتات الشحن بأسعار مرتفعة”.

وتابعت أن “الحكومة تعلم جيداً بأن حجب هذه التطبيقات يُمكن كسره، لكن هذا يتسبب بضعف في الإنترنت، لذا يضطر المواطن إلى الإتصال عبر السيم كارد، مما يُكلفه الكثير من المبالغ”.

وأشارت المنظمة إلى أن “شركات الهاتف النقال تضغط على الحكومة العراقية من أجل عدم رفع الحظر عن التطبيقات، وهذا فساد آخر تُمارسه الحكومة مع هذه الشركات”.

وقدرت شركة “نت بلوكس” خسائر قطع الإنترنت على الاقتصاد العراقي بنحو مليار و358 مليون دولار خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر.

وتمثل هذه الخسارة ما يقرب من 0.5 من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب تقرير “نت بلوكس” المتخصصة في مراقبة خدمات الإنترنت.

وعلى خلفية اتساع رقعة المظاهرات التي يشهدها العراق تقوم حكومة عادل عبد المهدي بقطع الإنترنت للتغطية على الانتهاكات والعنف المستخدم ضد المتظاهرين الذين يطالبون بإسقاط الحكومة.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,411,269

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"