حقوق الإنسان: شهيدان و 23 مصاباً و283 معتقلاً في ذي قار

أعلنت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الثلاثاء، عن حصيلة الشهداء والجرحى والمعتقلين جراء الاحداث الاخيرة في محافظة ذي قار، مشيرة إلى استشهاد شخصين وإصابة 23 آخرين واعتقال 283 متظاهراً.

وقالت المفوضية في بيان، إنها “تراقب الأحداث المتسارعة في محافظة ذي قار وتأسف لوقوع ضحايا”، مبينة أنها “رصدت من خلال فرقها الأحداث المؤسفة التي حدثت في محافظة ذي قار قضاء الشطرة وقضاء سوق الشيوخ وتجدد الاشتباكات بشكل يومي بين القوات الامنية والمتظاهرين مما ادى الى سقوط شهيدين و23 مصابا واعتقال 283 اطلق سراح 156 منهم“.

وأشارت إلى “قطع الكهرباء والطرق في القضاء واستخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع من قبل القوات الامنية تجاه المتظاهرين”، لافتة إلى “توثيق قيام عدد من المتظاهرين بحرق دور لمسؤولين في الدولة”.

ودانت المفوضية “استخدام الرصاص الحي والقوة المفرطة التي وللأسف ولدت سقوط ضحايا”، مطالبة “بإحالتهم الى لجان تحقيقية كما تدين اي تجاوز على الممتلكات العامة والخاصة وتدعو كافة الأطراف الى الابتعاد عن الاحتكاك والتصادم والالتزام بسلمية المظاهرات كما تدعو الى قيام القوات الامنية بدورها في حماية المتظاهرين”.

وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، منذ مطلع تشرين اول/أكتوبر الماضي، مظاهرات حاشدة تطالب بـ”الحقوق المشروعة”، في وقت اقدم عشرات من المتظاهرين على اغلاق طرق عامة وبعض الجسور في خطوة تدعو الى العصيان المدني. 

وتخللت تلك الاحداث اعمال عنف اسفرت عن استشهاد اكثر من 260 شخصا واصابة نحو 12 الف اخرين بين المتظاهرين والقوات الامنية، فضلا عن حرق مؤسسات حكومية وحزبية. 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,412,298

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"