مفوضية حقوق الإنسان توثق أعداد الشهداء والجرحى وحجم الأضرار في مظاهرات تشرين

وثقت مفوضية حقوق الإنسان حصيلة الضحايا الذين سقطوا خلال المظاهرات منذ الاول من تشرين الاول/أكتوبر الماضي إلى الآن والتي بلغت أكثر من 260 شهيداً و 12 ألف من الجرحى.

كما أحصت حجم الأضرار التي وقعت خلال أعمال العنف في المظاهرات والتي تمثلت في حرق نحو 100 مبنى حكومي ومقرات أحزاب سياسية"، فيمال قال فيصل العبد الله عضو مفوضية حقوق الإنسان إن المفوضية لاقت صعوبة في الحصول على معلومات من خلال فرقها الرصدية المنتشرة بجميع محافظات العراق باستثناء اقليم كردستان.

وأضاف: "وزارتي الصحة والداخلية لم تساعدنا باي معلومة، وحاولنا الحصول منها على شيء إلا أن هناك تعتيم واضح بشأن هذه المعلومات"، لافتا إلى أن الهدف من إعلان هذه الإحصائيات من قبل المفوضية هو الحد من العنف وسقوط ضحايا من خلال الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع.

كما رصدت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق سقوط عشرات الإصابات في صفوف المتظاهرين في ميناء ام قصر بمحافظة البصرة.

وذكرت المفوضية في بيان لها السبت، 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أنها تابعت من خلال فرقها الرصدية الأحداث التي جرت في محافظة البصرة والتي أدت إلى صدامات بين القوات الأمنية والمتظاهرين عند ميناء ام قصر وسقوط (120 ) مصابا يرقدون في مستشفى ام قصر بسبب استخدام الغازات المسيلة للدموع من قبل القوات الأمنية وبصورة مباشرة تجاه المتظاهرين وإطلاق الرصاص الحي لتفريقهم.

ودعت المفوضية كافة المتظاهرين بالالتزام بأماكن المظاهرات وعدم تعريض المرافق العامة والممتلكات للخطر وخصوصا ان الموانئ تمثل أهم موارد الاقتصاد للشعب العراقي وإلحاق الضرر بها او تعطيلها سينعكس سلبا على كافة حقوق ابناء الشعب العراقي ومعيشتهم، مما يتطلب التعاون التام بين المتظاهرين والقوات الامنية لحمايتها وعدم تعطيل أعمالها الذي قد تكون اثاره سلبية على عدم توجه السفن و الباخرات إلى العراق بسبب الأخطار المحدقة بالموانئ وإلحاق الخسائر الاقتصادية الكبيرة بالعراق.

وطالبت مفوضية حقوق الإنسان القوات الأمنية باتخاذ أقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين والامتناع عن استخدام الأسلحة التي تسبب اضرارا جسدية ضد المتظاهرين.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,412,821

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"