حقوق الإنسان العراقية: ارتفاع قتلى المظاهرات إلى 74 في 3 أيام

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، الأحد، ارتفاع قتلى المظاهرات إلى 74 شخصا في بغداد ومحافظات وسط وجنوبي البلاد.

وموجة المظاهرات الجديدة التي بدأت الجمعة، هي الثانية من نوعها خلال تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بعد أخرى قبل نحو أسبوعين شهدت مقتل 149 محتجًا وثمانية من أفراد الأمن.

وقالت المفوضية (رسمية تابعة للبرلمان)، في بيان، إن عدد قتلى المظاهرات خلال ثلاثة أيام بلغ 74، فضلا عن إصابة 3654 آخرين من المتظاهرين وأفراد الأمن.

وأوضحت المفوضية أن غالبية الإصابات بسبب الغازات المسيلة للدموع، غادر أغلبهم المستشفيات.

واتهمت المفوضية قوات الأمن بـ"تفريق المظاهرات والاعتصامات بالقوة باستخدام الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية في محافظات بغداد وميسان والبصرة وذي قار".

وأضافت أن "القوات الأمنية قامت بحملة اعتقالات في محافظات البصرة وذي قار وبابل حيث بلغ عدد المعتقلين 158 شخصاً، أطلق سراح 123 منهم".

وأشارت أن "سبب اعتقال المتظاهرين هو رفضهم فض الاعتصامات".

وتابعت أنه تم "حرق وإلحاق الأضرار في 90 مبنى حكومي وخاص ومقرات حزبية من بعض الأفراد الذين أرادو حرف التظاهرات عن مسارها السلمي".

ويطالب المتظاهرون في تحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل، ومكافحة الفساد، قبل أن يرتفع سقف مطالبهم إلى إسقاط الحكومة؛ إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف المفرط بحقهم، وهو ما أقرت به الحكومة، ووعدت بمحاسبة المسؤولين عنه.

ومنذ بدء المظاهرات، تبنت حكومة عادل عبد المهدي عدة حزم إصلاحات في قطاعات متعددة، لكنها لم ترض المتظاهرين، الذين يصرون على إسقاط الحكومة.

ويسود استياء واسع في البلاد من تعامل الحكومة العنيف مع المظاهرات، فيما يعتقد مراقبون أن موجة المظاهرات الجديدة ستشكل ضغوطا متزايدة على حكومة عبدالمهدي، وقد تؤدي في النهاية إلى الإطاحة بها.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,413,259

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"