فوز رواد ابتكار بطارية الليثيوم أيون بجائزة نوبل للكيمياء

 فاز العلماء جون جودينوف وستانلي وتنجهام وأكيرا يوشينو يوم الأربعاء بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2019 لتطويرهم بطاريات الليثيوم أيون التي تعد تقنية مهمة على صعيد تمكين العالم من الابتعاد عن استخدام الوقود الأحفوري.

وأصبح الأميركي جودينوف (97 عاما) الفائز الأكبر سنا بجائزة نوبل. وقال إنه تقاسم الجائزة بالتساوي مع البريطاني وتنجهام والياباني يوشينو.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان منح الجائزة التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كورونة سويدية (906 آلاف دولار) ”هذه البطارية التي يعاد شحنها وضعت الأساس لاستخدام الإلكترونيات اللاسلكية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمول“.

وأضافت ”كما أنها تجعل تخلي العالم عن الوقود الأحفوري أمرا ممكنا، إذ إنها تستخدم في أي شيء من إمداد السيارات الكهربية بالطاقة إلى تخزين الطاقة من مصادر متجددة“.

وطور وتنجهام أول بطارية ليثيوم فعالة في أوائل السبعينيات. وضاعف جودينوف طاقة البطارية خلال العقد التالي وأزال يوشينو الليثيوم النقي من البطارية مما جعل استخدامها أكثر أمانا بكثير.

ومنحت جائزتا نوبل للطب والفيزياء في وقت سابق هذا الأسبوع. ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بجوائز الأدب والسلام والاقتصاد في غضون أيام.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,411,014

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"