كنت شاهداً على تأسيس أوبك

محسن حسين
كنت واحداً من الذين شهدوا ولادة منظمة أوبك (OPEC) في مثل هذا اليوم 14 ايلول/سبتمبر 1960.

في بهو الامانة ببغداد المجاور لوزارة الدفاع عقد ممثلو خمس دول اجتـماعات دامت خمسة ايام ليعلنوا في اليوم الخامس تأـيس هذه المنظمة التي واجهت بشـجاعة الاحتكارات النفطية ومن ورائها الدول الغربية.

وللتاريح فان العراق كان له الدور الرئيسي في تأسيس الأوبك بدعوة وجهتها حكومة الزعيم عبدالكريم قاسم الى ايران والسعودية والكويت وفنزويلا لعقد اجتماع في بغداد كرد فعل مباشر لتلاعب شركات النفط بالاسعار وفقاً لمصالحها وتجاهل تلك الشركات لمصالح الدول المنتجة ومصالح شعوبها صاحبة الثروة الحقيقية.

كان رئيس الوزراء قد خاض مفاوضات معقدة وصعبة مع شركات النفط وهي المفاوضات التي انهاها الزعيم في عام 1961 باصدار القانون رقم 80 بتحديد مناطق الاستثمار لشركات النفط بعد ان كانت تسيطر على كل اراضي العراق.

واتسم موقف شركات النفط الاحتكارية بالتعنت واستمرت في تخفيض اسعار النفط وكان أخرها في فبراير/ شباط 1959، وفي أب/أغسطس 1960، مما دعا الدول المنتجة للنفط الى ضرورة توحيد مواقفها فبادرت الحكومة العراقية بالـدعوة لذلك الاجتماع التاريخي في بغداد خلال الايام 10-14 ايلول/ سبتمبر 1960وقد مثل العراق في الاجتماع طلعت الشيباني وزير التخطيط ووزير النفط بالوكالة

وقد نص قرار تأسيس المنظمة الذي تم التوقيع عليه يوم الاربعاء 14 ايلول/سبتمبر 1960 على ما يلي:

1- تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للاقطار الاعضاء وتحديد افـضل السبل الكفيلة بحماية مصالح اقطارهم منفردة ومجتمعة.

2- ايجاد افضل السبل التي من شأنها تأمين استقرار الاسعار في اسواق النفط العالمية للحد من تقلبها.

3- وجوب احترام مصالح الدول المنتجة وحقها في الحصول على دخل عادل وثابت من ثروتها النفطية في جميع الاوقات، مع تامين استمرار حصول الدول المستهلكة على امدادات النفط بصورة منتظمة وضمان حصول الدولة المستثمرة في صناعة النفط على عائد عادل لرؤوس الاموال التي تستثمرها في هذه الصناعة.

وللتاريخ اذكـر ان قطر حضرت اجتماع بغـــــــــداد كمراقـب ولهذا فانها ليست من المؤسسين الخـمسة للمنظمة لكنها انضمت الى عضوية المنظمة عام 1961 بعد اشهر قلـيلة من قيامها، ثم تلتها اندونيسيا وليبيا 1962  ثم ابوظبي 1967 ثم الجزائر 1969 وتلتها نيجيريا 1971 والاكوادور والغابون 1973 وبذلك بلغ عدد الاعضاء في المنظـمة (13) عضواً وهو العدد الحالي لاعضاء المنظمة.

وفي الـبداية كان مقر المنظمة مدينة جنيف في سويسرا حنى 1965 حين تم نقل مقرها الى مدينة فيينا عاصمة النمسا وذلك بسب رفض الحكومة السويسرية معاملتها كمنظمة دولية.

وكان للعراق الفضل في اختيار فينا مقرا للمنظمة اذ كان الامين العام لها في ذلـك الوقت المرحوم الدكتور عبدالرحمن البزاز يشغل منصب سفير العراق في لندن وكانت المنظمة قد خوّلته اختيار مقر في احدى المدن الاوربية لندن او روما او فيينا وبعد مباحثات اجراها البزاز رحبت الحكومة النمساوية بتضييف المنظمة في عاصمتها ووافقت على منحها الحصانة الدبلوماسية المطلوبة ومعاملتها معاملة المنظمات الدولية الاخرى.

وقد لا يعرف الكثـيرون ان العراق حسب نص دستور المنظمة من الاقطار الخـمسة المؤسسين الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) بالنسبة للقرارات الاساسية ومنها القرار الخاص بالانضمام الى عضوية المنظمة.


نشر المقال هنا

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,414,747

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"