الاصابات بمرض الايدز ترتفع الى الضعف في محافظة عراقية

كشفت مصادر طبية عراقية عن ارتفاع أعداد المصابين بمرض الايدز في إحدى المحافظات العراقية بشكل خطير.

وقال مدير عام صحة محافظة ذي قار بجنوب العراق، عبد الحسين الجابري، إن عدد الاصابات بهذا المرض الخطير ارتفعت الى 10 إصابات خلال النصف الأول من العام الحالي.
وأكد الجابري في تصريح صحفي أن هذا العدد هو ضعف عدد الإصابات التي سجلت في عموم المحافظة خلال العام الماضي كله.
ومع ان المسؤول العراقي أشار الى اتخاذ الدائرة الطبية المسؤولة في المحافظة كافة الإجراءات الكفيلة بعلاج هذا المرض إلا أنه شدد على ضرورة توعية المواطنين بمخاطره الصحية.
ورأى مدير قسم العمليات في صحة ذي قار، صلاح غياض، ان الأسباب الرئيسية التي أدت الى زيادة حالات الإصابة بالايدز هي الممارسات الجنسية غير المحمية التي يقوم بها بعض السائحين العراقيين في الخارج.
كما أكد أن الاستعمالات الطبية الخاطئة لوسائل التجميل وعدم وجود مراكز فحص داخل المنافذ الحدودية من أسباب انتشار هذا المرض، فضلا عن عدم وجود حماية ذاتية من هذا المرض.
وأشار غياض إلى ان العمليات الجراحية التي تحدث خارج العراق تعد من أسباب انتشار مرض الايدز أيضا.
من جانبه طالب الناشط المدني في مجال التوعية الطبية، علاء الطائي، طالب رجال الدين ومنظمات المجتمع المدني بضرورة المباشرة بتنظيم حملات توعية لشرح مخاطر هذا المرض والحد من أسباب انتشاره، وشدد على أهمية وجود مراكز الفحص في المنافذ الحدودية لفحص القادمين الى العراق والتأكد من خلوهم من هذا المرض الخطير.
الطائي طالب السلطات المحلية في محافظة ذي قار والحكومة المركزية في بغداد باتخاذ كل الوسائل اللازمة لمنع انتشار مرض الايدز في البلاد.
جدير بالذكر ان محافظة ذي قار سجلت العام الماضي 4 إصابات فقط بمرض الايدز عولج معظهم في داخل المحافظة، غير ان العام الحالي مرشح لتسجيل رقم قياسي بعدد الإصابات.
وكان العراق ينفذ، قبل احتلاله عام 2003، حملات مشددة لمنع تسلل المرض إلى أراضيه، ويلزم جميع القادمين الى العراق بإجراء فحوصات طبية للتأكد من خلوهم منه، ويعتبر سلامة مواطنيه من هذا المرض واحدة من مقومات الامن الوطني العراقي.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,411,784

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"