الكاريكاتير سلاح ضد كوفيد-19

 مستخدمة روح الدعابة والوقاحة في الرسم، تواجه الشبكة الدولية لرسامي الكاريكاتير الصحافيين الملتزمين الدعابة التفشي المستمر لفيروس كورونا المستجد، من خلال التضامن العالمي. وفي هذا الإطار، أطلق رسام الكاريكاتير الفرنسي باتريك لاماسور الملقب KAK مبادرة تحت اسم #CartooningForSlidarity.

هذه المبادرة، حسب مُطلقها لها ثلاثة أهداف: إضحاك، وإخبار وتمرير معلومات عبر الرسم. وتكمن الفكرة في تسليط الضوء على جميع الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها البشرية لمساعدة بعضها البعض. ودعم أولئك الذين هم في المقدمة والمرضى أو الذين يعانون، لإظهار أن هناك حالة من التضامن الدولي.

 في هذا الصدد، يمكن أن يكون دور الرسام ليس فقط للسخرية مما هو سلبي، ولكن أيضا التأكيد من خلال الرسومات الكاريكاتيرية على التضامن الذي يمكن ويجب أن يكون موجودًا بين الرسامين في هذه الفترة من الأزمة الصحية العالمية الناجمة عن وباء كورونا.

 ومن بين الرسوم الكاريكاتيرية التي نُشرت في إطار مبادرة “#الكاريكاتير للتضامن” رسم عن الأبطال في زمن كورونا وأيضا هناك رسومات تطالب من الجميع البقاء في البيت…الخ. لكن ما مدى تأثير رسم الكاريكاتير في مكافحة فيروس كورونا؟

يعتبرُ باتريك لاماسور أنّه دائما من الصعب أن نُبيّن عبر منهجية “علمية” أن رسماً كاريكاتيرياً غيّر سلوك أو تصرفات البعض؛ لكنّ المؤكد هو أن هذه الرسومات الكاريكاتيرية تتم إعادة مشاركتها بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، لأنها تسمح بالهروب شيئاً ما من الواقع كغيرها من الأمور الفكاهية، يقول رسام الكاريكاتير الفرنسي.

والعديد من الرسامين لم يكتفوا بالقيام بـ “gags” فقط لجعل الناس يضحكون، بل إن رسومهم الكاريكاتيرية تحمل كذلك رسالة قوية! فمثلًا كونك بطلًا، يمكن أن يتمثل ذلك في احترامك تعليمات الحجر الصحي المنزلي والبقاء في المنزل.

 ومع ذلك يواجه العديد من رسامي الكاريكاتير خطر إلقاء القبض عليهم أو إدانتهم نظرا لعدم تقبل أعمالهم في العديد من الدول. وهذا ما يشكو منه باتريك لاماسور، معتبرا أن رسام الكاريكاتير يشجع الجمهور على طرح الأسئلة، حتى لو كان ذلك بروح الدعابة، لكن المشكل هو أن الأنظمة الاستبدادية في العالم على غرار الأنظمة الحاكمة في الصين وروسيا وإيران والسعودية … الخ، لا تدعم ذلك.

وقد أثار رسم كاريكاتيري استبدل صاحبه النجوم على العلم الصيني بفيروسات صفراء الجدل. غير أن زملاء الرسام يَرَون أن الأخير حاول أن يقول فقط إن فيروس كورونا انطلق من الصين. وتسبب هذا الرسم في عاصفة على “تويتر” من جانب مستخدمي الإنترنت الصينيين والذين اعتقدوا أنه يسخر من المرضى ويحاول تحطيم صورة الصينيين.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :133,414,373

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"